الكمبيوتر الذكي
مؤسسة سعد الخثلانمساحة إعلانية
سوق رحيمة الإلكتروني
العودة   منتديات رحيمة > واحة رحيمة > رحيمة في ذاكرتهم
رحيمة في ذاكرتهم لقاءات مع ضيوف منتديات رحيمة
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 / 02 / 2015, 15 : 11 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: 29 / 01 / 2005
رقم العضوية: 1049
المشاركات: 154
إدارة المنتدى is on a distinguished road
لقاء مع العم سلطان الربيعان


لقاؤنا اليوم مع العم سلطان عبدالله الربيعان (أبو ماجد) الذي قضى معظم حياته في رأس تنورة، جاء صغيراً إلى المنطقة الشرقية من مدينة الخرج وعمل في شركة أرامكو السعودية، وتقاعد منها وما زال يسكن في رأس تنورة (رحيمة)، حدثنا عن حياته واهتماماته الرياضية خصوصاً أنه كان من اللاعبين البارزين في كرة القدم، وكان له دور بارز في تأسيس فريق التآلف برأس تنورة، نترككم مع هذه الذكريات الجميلة:


لقاء العم سلطان الربيعان



رحلتي من الخرج إلى المنطقة الشرقية وأرامكو


ولدت في الخرج، وكنت الابن الأوسط بين ثلاثة أولاد، واختارني والدي من بينهم للشغل في أرامكو عام 1950 وكان عمري 13-14 سنة وجئت مع والدي عن طريق صحراء الدهناء واستغرقت الرحلة 7 أيام من الخرج حتى الأحساء في سيارات ماك اللي يحملون عليها بضايع وكان يسوقونها صوماليون وكثير ما كانت تغرز في الرمال، وإذا غرزت ما كانوا مستعجلين يطلعونها (يخرجونها من الرمل)، كانوا يطبخون، وبعد ما يخلصون طبخ وأكل يقولون لنا قوموا دفوا (ادفعوا السيارة)، وما كان عندنا بطانيات وكنا نتغطى بالطربال اللي يغطون فيه البضايع، وصلنا الأحساء وقعدنا فيها يومين وبعدها رحنا للظهران واستغرقت الرحلة يوم كامل لأنه ما كان في الطريق طعوس وكان الطريق سالك من الأرض الصلبة.

أول وظيفة عملت فيها كانت مراسل

لما وصلنا الظهران رفضوا في البداية توظيفي لأني كنت صغير، لكن الوالد رحمه الله حاول معهم حتى قبلوا وما عرفوا ايش يشغلوني، لأن أكثر شغلة يمارسها السعوديون ذيك الأيام كانت عمال شيول، وشغلوني مراسل في المكاتب في الظهران.
وكان علي النعيمي وقتها يعمل في البرسينيل (شئون الموظفين) في الخمسينات وكان معروف بذكائه، ولإني مراسل أنقل الأوراق كنت أشوفه هناك.


حياتي في الظهران

سكنت في الظهران في سعودي كامب اللي كانت الجامعة تطل عليه (جبل ظهران) وكان مسجد الظهران القديم تحت في موقعه الحالي، وكان فيه لينات وخيام، وكان جبل ظهران هو النيشان (العلامة البارزة) لمعرفة موقع الظهران للإمريكان اللي كانعندهم درابيل (مناظير تقريب).

بدأت ألعب كرة القدم في الظهران وأنا صغير، وكانت فرق الكورة في الظهران حسب الجنسيات، كان فيه فريق للطليان، وفريق للسودان، وفريق للصومال وكان السعوديين اللي يلعبون قليلين ينعدون على الأصابع.


لماذا تركت العمل في أرامكو، ولماذا رجعت لها

استمريت في الشغل سنة وشهور وبعدين رجع لي أبوي وقال تعال اشتغل معاي سواق وكان خلالها انتقل من الخرج للرياض، وما كان وقتها لازم تقديم استقالة، اركب سيارتك وامشي.

ركبت السيارة ورحت الرياض وما عجبني العمل وقررت أرجع أرامكو لأني كنت مستانس أول ألعب كورة والشغل كان زين، ولما رجعت هذه المرة وظفوني في رأس تنورة، وكان حمد الصويغ من مكتب التوظيف في الدمام هو اللي سجلني للمرة الثانية، كان راتبي في المرة الأولى 3 ريال والمرة الثانية 5 ريال.


الجنسيات العاملة في أرامكو وتوزيعهم

الجنسيات العاملة في مناطق أرامكو كانت مقسمة بشكل عام كالتالي: الصوماليين في أبقيق كانوا الغالبية العظمى وكانوا سواقين يروحون الربع الخالي بسبب قرب أبقيق من مناطق التنقيب عن النفط وإنتاجه.

الظهران مخلوطة لأنها إدارية وفيها فلسطينين ولبنانيين يدرسون.

في رأس تنورة كانت الجنسيات العاملة مخلوطة من جنسيات مختلفة منهم صوماليون، سودانيين، إيطاليين، فلسطينيين، وهنود، وكان الطليان يتقنون العمل على الليث ماشين (ماكينة التصنيع والخراطة) ولم يكونوا يعرفون اللغة الانجليزية لكن تعطيهم رسمة أو نموذج فيقومون بتصنيعها.


من تاريخ رأس تنورة أول ما قدمت إليها

جئت إلى رأس تنورة عام 1953 م وكان الأمير وقتها تركي بن عطيشان.

كان فيه معمل تكرير في الترمنال (عند ميناء رأس تنورة) لتوفير الوقود للسيارات.

أذكر أن البلدية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن النكر كانت جنوب مبنى المحافظة سابقاً، وتحولت بعدها إلى مطبخ، وأذكر أن رئيس البلدية هو رملي ملاكة.

عابد شيخ كان مدير الشرطة وجاء فوزي بشكل مؤقت، وبعدها رجع عابد شيخ.

كانت رأس تنورة ميناء هام للبضائع من البحرين و كان العمال في دارين وتاروت يركبون اللنج ويروحون بيوتهم عن طريق البحر.


رواية عن تسمية عين رحيمة

سمعت إنه كان فيه قراصنة وكان فيه قرصان اسمه ابن رحمة يتصيد السفن وكان أكثر مكان آمن له ولمجموعته هو رأس تنورة والعين كانت نبع ومصدر للشرب لهم وسموا العين برحيمة نسبة له، وسميت رحيمة بهذا الاسم نسبة للعين.

كانت عين رحيمة نبع يسيل بغزارة وصرفت أرامكو الملايين كي تسدها وكان فيه نخل من الحيش حولها.

لقاء العم سلطان الربيعان

السكن في رأس تنورة

في البداية لم تكن هناك نجمة فقط مساكن قليلة للمشغلين الأمريكان اللي يعملون في الريفاينري قرب الغازولين ستيشن، منها تقريباً 15 بيت عائلات وأكثرها للعزاب الأجانب، وفي أوائل الخمسينات بنوا نجمة حتى وصلوا إلى السرف هاوس حالياً من جهة الشمال.
في رحيمة كان فيه لاينات يسكن فيها الموظفين العموميين،كل لاين فيه 4 كورنرات (جهات) وكان في كل جهة 12 غرفة يعني مجموعها 48 غرفة وفي الوسط مطبخ ودورات مياه، وكل غرفة لشخصين لكن يجونك جماعتك ويصير في الغرفة أكثر من شخصين.

كان يوجد لين كامل اسمه لين الجبيل، وأكثر اللي فيه من الجبيل عشان يقدرون يطبخون فيه سمك، لإن أهل المناطق الأخرى في المملكة ما كانوا يحبون يشمون ريحة السمك، ويتضايقون منها فكانت تصير مشاكل، وكان موقع اللاين شرق البريد حالياً (الحرس الوطني سابقاً).

وبعدين صار فيه لاين لأهل نجران، ولاين الرحمة أكثرهم من حائل (مكان البريد حاليا).
الموظفون العموميون من الدرجة 3-5 كان لون بطاقتهم (أخضر) ويسكنون اللاينات، وإذا ترقوا للمرتبة 6 صار لون بطاقتهم (أصفر) وانتقلوا للانترميديت (رضوى)، والسينيور ستاف اللي درجتهم 11 وما فوق كان لون بطاقتهم (أزرق) ويسكنون نجمة.
كان يوجد مساكن من شينكو ودرامات لبني هاجر فوق طعس يجون لها في الصيف عشان التمر، وموقعها قبل كوبري صفوى على اليمين.

متى تزوجت وأين سكنت
أول ما سكنت في اللاينات بعدها سكنت في الانترميديت (رضوى) بعد ترقيتي ، وبعدها تزوجت في عام 1957 م وجبت أهلي وكانت سلفية البيت 36 ألف ريال تكفي لبيت فيه غرفتين نوم وحمامين.

أول بيت عوايل سكنت فيه كان جنوب رحيمة جهة مسجد عمر حالياً والتي كانت تمثل حدود رحيمة من جهة الجنوب، وللمعلومية مكتبة الهارون حالياً كانت حدود رحيمة من جهة الشرق، وبعدها كبرت العايلة وأخواني كانوا معي وانتقلت مع أهلي لبيت مؤجر من واحد شهري قدام المحكمة الحين و ذاك البيت ما تغير حتى الآن وهو اللي فيه مطبخ الوليمة حالياً، وانتقلت بعده من بيت لبيت بالإيجار، وأحسن بيت إيجار سكنت فيه بيت ناصر عيظة اللي مقابل بنك الرياض حالياً، كان هو يسكن فوق وكان يؤجر تحت، وبقيت فيه حتى بنيت بيتي اللي أسكن فيه الحين ومن جيراني اللي أذكرهم محمد هليل ومزيد العتيبي وراشد البوعينين وابن هنداس، وراشد بن منصور اللي انتقل للجبيل.

وكان المباحث مستئجرين البيت اللي قدام بيتي اللي أنا فيه الحين، وتصادقت معاهم وأعرف ضباطهم علي معيض وعبدالرحمن الدهلاوي، كان البيت لواحد من الجميل يشتغل في السيكيورتيه، وفتح مصنع للألمنيوم.

اشتريت الأرض اللي بنيت عليها بيتي من ابن زكري اللي اشترى عشر أراضي من البلدية وكان الوكيل عليها ابن زهيران الشايب وكلمني عنها واشتريتها.


أين كنا نودع أموالنا

في السوق اللي احترق كنا نودع فلوسنا عند تاجر (العمودي) وكانت أموالنا طبعاً قليلة حوالي 15 أو 20 ريال، نعطيها إياه ويقيدها في دفتره، وإذا احتجنا لها طلبناها منه.

وبعدين أنشأ بنك الرياض كأول بنك في رأس تنورة في دكاكين العبيدلي (الخياط رحمه الله) وكان رقم حسابي في البنك 466 وكان أول رئيس له هو محمد الهولي.


كيف كان سوقنا

أول سوق كان صنادق عند البلدية سابقا، وفي وسطه مطعم السودان وخلفه مخبز عبدالقادر، وبعدها بنت أرامكو من طابوق عشرة دكاكين من كل جهة (السوق اللي احترق). وكان للغامدي (العوضة) دكان وما كان اسمه العوضة بس هذا كان اسم شريكه في الدكان ويجون الناس ويشترون وانسحب العوضة وبقي الاسم.
وكان يوجد الكانتين في الزاوية جهة مكتب إصار بطاقات المقاولين حالياً.

هيئة السينما

كانت السينما جديدة في الانترميديت اللي يسكنها درجة 6 وما فوق وإذا كان الفيلم كاوبوي جاؤا الناس من كل مكان واللي ساكن داخل يقدر يدخل واحد من خارج السكن، وفي يوم من الأيام كان الفيلم كاوبوي امتلأت السينما وأغلقوا الأبواب وقام الناس يحذفون الحصى على سور السينما (المسرح)، وكانوا يحسبونها مظاهرة وقام ابن عطيشان بإبلاغ ابن جلوي عنها فأرسل الجيش، ويوم وصلوا حصلوا الناس متفرقة، واضطروا يمسكون ناس مالهم علاقة باللي حصل وأغلبهم شمامرة، جابوهم يوم الجمعة في ونيتين خضر وحطوهم على ألسفلت وقاموا يجلدونهم، واشمأز الناس من المنظر وتألموا من شدة الضرب، وأخذوهم إلى سجن القطيف، وقام الناس بالتضامن معهم وصار السجن مثل العيد من الأكل والمشروبات والذبائح والعرضات اللي قدام السجن، وبعدها أخرجوهم من السجن.

بث محطات التلفزيون

أول ما بدأت محطة أرامكو للتلفزيون في البث كان عام 1957، لكن كان قبلها كان محطة القاعدة العسكرية في الظهران، لما الجنرال زار القاعدة وأخبروه عن وسائل الترفيه المتوفرة للجنود، وما ذكروا التلفزيون، قال: يعني جنودي ما يتفرجون على مسلسل بولنزا، وكان مسلسل مشهور ذيك الأيام في أمريكا، فأمر بإنشاء محطة للتلفزيون وبدأت بثها.
كنا نشوف التلفزيون في بيوت الأمريكان ونسألهم وش هذا، ويوصفونه لنا،
البلوك اللي كنا ساكنين فيه كان فيه عشرة بيوت وكنت الوحيد اللي عنده تلفزيون أبيض وأسود اشتريته من جاسم سعيد الكواري وكانت ماركته بـ 900 ريال، وكانت محطة السعودية توها تبدأ بالبث ومن البرامج المشهورة كان (باب حطاب)، وفهمي بصراوي والمصارعة الحرة.
أنا كنت أول من اشترى تلفزيون ملون من ابن زهيران 17 بوصة بخمسة آلاف ريال، أما الإذاعة فصار فيه محطات كثيرة.

كنا نتسابق لسماع خطبة الشيخ ابن زيد
لقاء العم سلطان الربيعان
في اعلى الصورة الشيخ محمد بن زيد بن سليمان


الشيخ ابن زيد كان بارع في القاء الخطبة وكنا نجي بدري يوم الجمعة ونتزاحم من أجل سماع خطبته، هو أول شيخ يضع تليفزيون في بيته.


أين كنا نتعالج؟

كان الدكتور المشهور في أرامكو اسمه جرمن، وفي رحيمة دكتور سوري اسمه سهيل مردمبك من عائلة كبيرة من سوريا وكان طبيب ممتاز وخاصة للأطفال كانت عيادته في موقع مكتبة الهارون حاليا وكان في طرف رأس تنورة في وقتها (آخر بيت من ذيك الجهة) وبعده جاء دكتور مشفع.

الدولة فتحت أول مستوصف صغير باستئجار بيت عثمان المبارك في الشارع اللي بعد بنك الرياض حالياً.


زيارة الملك سعود لرأس تنورة

كنا نلعب بلياردو في الترفيه عام 1954 وجاءنا خبر وفاة الملك عبدالعزيز وتولي ابنه سعود الحكم.

في أيامنا زار الملك سعود مرتين رأس تنورة وكانت ضيافته شرقي مبنى الأمارة (المحافظة) أما الملك فيصل زارنا مرة وكانت ضيافته داخل شبك أرامكو، وكان عثمان المبارك هو اللي يقدم الخطاب نيابة عن الأهالي وأذكر من كلامه أنه كان يقول (إننا في بحبوحة من العيش) وكان اللي يقدم المتحدثين بكر يونس أسمر طويل حجازي وكانت توضع خيام لاستقبال الأهالي شرق مركز الشرطة.

كيف كانت العلاقات الاجتماعية بين أهالي رأس تنورة

كان الناس مترابطين مثل عائلة واحدة، ما كان هناك أي تفرقة مذهبية وكنا نعيش مع بعض بدون أي مشاكل أو عنصرية
أيام اللاينات كانت رأس تنورة أحسن بلد أحسن من أبقيق والظهران، في يوم العيد يجون الناس من كل مكان، ولكل أهل منطقة عرضة في شوارع رأس تنورة، وكانت إجازة العيد يومين بس.
كان شالح العتيبي زميلي في الغرفة ومعاي في الكورة.
كان لي زملاء من أيام الكورة وبعدها أيام لعب البلوت وزملاء العمل، أكثر زملائي توفوا الله يرحمهم، ولا أفكر أن أخرج من رحيمة.
عيال الهنداس كانوا ممتازين في لعب البلياردو، وكان أفضلهم أحمد وبعده صار ناصر.

عملي في أرامكو وزملائي في العمل

عثمان المبارك، كان متعلم ويتكلم انجليزي وجاء من الجبيل وهو أساساً من القصيم وتربوا في الجبيل كان إذا دخل السوق يقول الناس مستغربين: ورا عكسه أزرق؟! لأنه كان أول سعودي يترقى سنيور ستاف (درجة 11 وما فوق) وبعده ترقوا إلى سنير ستاف في وظيفة فورمن عثمان الباحسين وجاسم الهارون.

ومن الشخصيات الشهيرة في أرامكو أحمد بن راشد البنعلي ابن عم خليفة البنعلي كانوا يسمونه ريفينري ديكشنري (القاموس) بسبب معرفته الممتازة في تفاصيل المعامل وكان هو الفورمن في الهيدروفورمر في الريفاينري.

وفي سنة 1966 قام لاري تنر بترقية مجموعة كبيرة من الصيانة في وقت واحد كسنير ستاف ونفس السنة ترقيت أنا وراشد الشعيفان، وبعد تولي الملك فيصل الحكم وزكي يماني وزير البترول حصلت موجة ترقية للسعوديين ليحلوا محل الأجانب كرؤساء وحدات.

راشد الشعيفان كان من أفضل القادة الرؤساء في أرامكو وأقواهم، عملوا تقييم rating للفورمن الرؤساء السعوديين وكان الترمنال والريفاينري إدارة واحدة في وقتها عليها ديستركت مانجر district manager، فكانت النتيجة إن راشد هو الأول في التقييم وأنا الثاني، وكنا في اليوتليتيز utilities، كان الفورمن له مكانة قوية ذيك الأيام حتى إنه يشترك في تصميم المعامل الجديدة، وكان على حسب كفاحك وتعبك تتقدم في عملك.

لقاء العم سلطان الربيعان

محمد أبو شريفة (أبو وليد) هو أقدم واحد اشتغلت معه من اللي ما زالوا يسكنون رأس تنورة، كان أول أوبراتور في الريفاينري.

ابن طالب العجمي و سويلم الحربي كانوا هم المسئولين عن السعوديين العمال (أهل الشيْول) لابور بول (labor pool)، ومن العمال يختارون أفضل العاملين لوظائف أعلى.
لقاء العم سلطان الربيعان
في اعلى الصورة الوالد محمد ابو شريفة


صار لي مواقف صدامية مع رئيسي الأمريكي فريدريك تامبيه، مع أنه كان مهتم بتطويري وعملت معه سنوات، ومن المواقف إننا كنا نشتغل 18 ساعة يومياً وكان العمل متعب، جاني المكتب ونظر للدريشة وقال لي ليه مغبرة، ولأني كنت متوتر بسبب العمل المتواصل أخذت البطاقة من جيبي وسلمتها له وخرجت من المكتب، لحقني وتأسف لي وكنت وقتها في الباور هاوس.

عثمان الباحسين كان رئيسي نشتغل في اللاباتوري (المختبر) وكان عنده 1000 ريال في الإدخار، وكان الباحسين معروفين في الاستثمار في الأعمال، فصل من أرامكو وهو أول من أنشأ مزرعة الدجاج برحيمة في الستينات وفي نهاية الدوام يأخذ البيض ويوزعه على زبائنه في نجمة حتى العشاء، كان يعاني من مرض في القلب وجاء إليه شخص وقال له إنه فيه أراضي وعقارات وقدم استقالته من أرامكو وكان يعمل في العقارات حتى وفاته رحمه الله.

محمد الخراز اللي كان يشتغل أسستنت سوبرانتندنت (مساعد ناظر) في الستور هاوس وأخوه يعمل في الجمارك كانوا هم من رجال الأعمال في رحيمة ومعهم بعض أهل القصيم.

دورة عمل ودراسة

ذهبت في دورة مدتها سنة وشهرين إلى أمريكا، لأن الدستركت مانجر في رأس تنورة أمريكي اسمه رويال هوم ، أصدر قرار عام 1968 إنه قبل وضع السعودي في أي منصب لابد من أمركته بأن يتعود على العادات الأمريكية، فبدأ برنامج الدورات في أمريكا بأن تذهب لأكثر من ولاية وتذهب في جولة على المعامل اللي لها علاقة بعملك وتتعود على عاداتهم وتتعلم إنجليزي، يوفرون لك سيارة و25 دولار في اليوم للأكل أما السكن والغسيل فكان مجاني، وأغلب الرؤساء السعوديين راحوا لهذه الدورة منهم جاسم الهارون ومحمد سليم.

لقاء العم سلطان الربيعان

في أواخر السبيعينات امتلأت مراكز التدريب في أرامكو، فصارت ترسل موظفيها للتدرب في السويس (مصر) في شركة مصرية في المجالات المهنية كالكهرباء والمعدات، وأرسلوني للعمل كمنسق للتدريب ثلاث سنوات هناك.
المدرسة اللي تعلمنا فيها انجليزي اللاينات الواقعة شمال جامع رحيمة هي كانت الوحيدة.

لقاء العم سلطان الربيعان

الصورة كانت في كلمة ألقيتها عن السلامة في حضور رؤساء أرامكو.

تقاعدي عن العمل

تقاعدت من العمل وعمري 53 سنة، وكان رؤسانا الأمريكان معطينا كامل المسئولية والصلاحيات في عملنا، ويقولون لنا لا تجي مكتبي إلا إذا محتاج لتوقيع من مسئول أعلى، ولما بدأ يصير علينا رؤساء سعوديين في الثمانينات صاروا يتدخلون في عملنا وهم مش فاهمين، وهذا اللي خلاني أتقاعد مبكر، وما ندمت أبداً على قراري. وكنت مع راشد الشعيفان في لجنة للمتقاعدين نمثلهم في التجمعات والاحتفالات.

لقاء العم سلطان الربيعان


منتخب رأس تنورة في الخمسينات (سلطان الربيعان الثاني من اليمين وقوفاً)


جوانب من تاريخ الكرة في المنطقة الشرقية

كان لعب الكورة في مناطق أرامكو الثلاث، أقوى فريق كان في الظهران، ولم تكن الكرة معروفة في المملكة، وكان لعب الكرة في بداية الخمسينات عيب عن السعوديين، وإذا لعبت سموك (بوي) وإذا كشخت ولبست ثوب زين ينادونك يا البوي، وكان أغلب اللاعبين أجانب، وكان نادر تشوف لك سعودي يلعب في أوائل الخمسينات.

أذكر جانا فريق من جدة مكان أكثره صوماليين وسودانيين ولعبوا في الظهران في ملعب المطار عند القاعدة الجوية.

لقاء العم سلطان الربيعان
منتخب رأس تنورة للسعوديين المكون من لاعبين من رحيمة وصفوى والجبيل. ومرة فزنا على المناطق الثلاث.


انضمامي لفريق الجبيل برأس تنورة

لأنني بدأت لعب كرة القدم من أيام عملي في الظهران، صرت شغوفاً بهذه اللعبة، ولما جئت إلى رأس تنورة وجدت فيها فريق اسمه (الجبيل)، انضممت له وكنا نلعب في ميدان (ملعب) رأس تنورة اللي كان فيه كشافات (اضاءة)،كان عندي خبرة لعب الكورة ولإني صغير كان يلعبوني احتياط في فريق الجبيل إذا غاب أحد بسبب عمله كنت ألعب بدلا عنه، ولإني كنت بارع في اللعب جذبت الأضواء علي، كنت مشهور كجناح أيمن ورفع الكرات (تعليق) للمهاجمين وسط منطقة الجزاء.


سيطرة إبراهيم ظاهرعلى فريق الجبيل!

كان فريق الجبيل يسيطر عليه شخص اسمه (إسماعيل ظاهر) وكان شخص متعلم (وقتها كان اللي عنده أول أول ثاني ابتدائي ويعرف الكتابة والقراءة يعتبر متعلم) جاء من الحجاز وصار معلم يدرس في الجبيل وبعدين اشتغل في أرامكو في المحاسبة وكان زعيم لعدد من أبناء الجبيل اللي درسوا عنده وصاروا موظفين في أرامكو وصار هو رئيس فريق الجبيل. وطبعاً ما كانوا يروحون للجبيل إلا في نهاية الأسبوع بسبب ندرة وصعوبة المواصلات، كان من لاعبي فريق الجبيل فريحي والعور وكتمو وراشد بن درويش وإبراهيم جعفر والحميدي وأخوه خميس، وبقية الفريق صوماليين وسودانيين، وكان فيه ثلاث درجات A و B و C


سالفة الصفعة التي أسست فريق التآلف برأس تنورة

في يوم من الأيام صار بيني وبين إسماعيل ظاهر نقاش واحتكاك وصفعني كف وكانت أخلاقه عنيفة الله يهديه، وكان محمد هليل الرويلي من اللي شافوه يوم صفعني كف، وفي الليل كنا نتعشى في المطعم، جاء محمد هليل وهو زعلان: ليه صفعك إبراهيم ظاهر، ليه ما نتخلص من فريق الجبيل ومن إسماعيل ظاهر .. إيش رايكم نسوي لنا فريق؟ وعجبتنا الفكرة، وقلنا توكلنا على الله خلونا نسوي لنا فريق.

احنا سبعة لاعبين من اللي كانوا يعرفون يلعبون وما فيه تأثير من إسماعيل ظاهر عليهم
أذكر منهم بخيت بن صويان ومحمد هليل ومحمد صالح الدوسري اللي كان يشتغل في المطافي.

بحثنا عن رئيس للفريق لأنه ما كان عندنا مؤهلات إدارية وتعليمية وأكثر واحد متعلم فينا محمد هليل كان عنده ثاني ابتدائي، وبعد تفكير وقع اختيارنا على واحد بحريني اسمه عبدالله الوطني المسئول عن الإسكان برحيمة لأنه متعلم وكاتب، فذهبنا له وقلنا له إن إبراهيم ظاهر طفشنا ونبغى نسوي فريق جديد وتصير رئيس علينا، ووافق على طلبنا.


كيف اشتهر فريق التآلف؟

جمعنا 12 لاعب منهم سبعة من اللاعبين الممتازين وكملناهم بلاعبين سعوديين، وكنا نبغى نظهر أمام الجماهير كمنافسين لفريق الجبيل، حجزنا ملعب أرامكو (الميدان) اللي عند الخزان وهذا الملعب كان موجود من قبل 1955 أول ما وصلت رحيمة، ولعبنا تمرين 6 مقابل 6 وبدأ الناس يسألون إيش هالفريق؟ ووقتها ما كان لفريقنا اسم، والناس ذيك الأيام ما عندهم وسائل لقضاء وقتهم إلا مركز الترفيه القريب من الملعب أو لعب كرة القدم ومشاهدتها أو الدراسة، وحتى التمارين كان يحضر جمهور.

فكانوا يخرجون من مركز الترفيه ويحضرون إلى الملعب لمتابعة التمارين، ويوم عرف إسماعيل ظاهر عن الفريق جاء يتكلم مع محمد هليل اللي قال له احنا عازمين نسوي فريق، قال كيف وفيه فريق الجبيل، قال : مسوين الفريق مسوينه، وبعدها انضموا لنا عدد من أهل شمر منهم مبارك الشمري كحارس مرمى.


لقاء العم سلطان الربيعان

فريق التآلف في الخمسينات

لماذا سمي الفريق بهذا الاسم؟

لعبنا أول مباراة لنا مع فريق من الدمام وكانت أرامكو تعطينا أحذية وملابس رياضية وماء بارد وفلوس، وجلسنا بعد المباراة وقلنا ضروري نسمي الفريق، واقترح أحدنا اسم التآلف لإننا كنا متآلفين ومن مناطق مختلفة ولا يوجد عنصرية، فتمت الموافقة على هذا الاسم، وما له علاقة بنادي التآلف من الجبيل اللي ما تأسس إلا بعد ما انتهى فريق تآلف رأس تنورة بسنوات.


كيف تطور فريق التآلف؟

بعد ما اشتهر الفريق انضموا لنا لاعبين ممتازين من نخبة فريق السودان والطليان والصومال اللي تفككت فرقهم بعد سفر عدد من لاعبينهم بسبب انتهاء خدمتهم، وانضم بعض الفلسطينين لنا ومنهم هاشم المدرس، وبرز اسم التآلف كفريق قوي وصار يحقق انتصارات كثيرة وكنا نفوز على فريق الاتفاق لأنه كان خيرة اللاعبين الأجانب معنا.

ويوم زاد عدد اللاعبين الممتازين صار عندنا فريق A وفريق B وكان اللاعبين السعوديين البارزين في فريق A محمد هليل وفهد الدويرة الشمري وواحد من الأحساء نسيت اسمه وأنا،وإذا صارت مباراة مع فريق الجبيل قامت المعركة بسبب التنافس الشديد، وبعد سنوات زعل إبراهيم ظاهر على فريقه وانضم لنا كحارس مرمى وأذكر إنه أول واحد في حياتي أشوفه يلبس شعر مستعار لإنه كان أصلع ويربط منديل على رأسه.


لقاء العم سلطان الربيعان

فريق التآلف في الخمسينات

لاعبون مميزون

لقاء العم سلطان الربيعان
صورة نادرة لفريق التآلف من ألبوم الوالد سلطان الربيعان
ويظهر في الصورة وقوفاً أحمد الخثلان (فرنساوي) وأبناء محبوب وبداح مجدل وعبدالله الفيحاني وسلطان الربيعان
وكان شعار التآلف من تصميم عبدالله الوطني رئيس الفريق.

خليفة السيف (خليفة وندي) من أهل أم الساهك زميلي في فريق التآلف، أمضى 40 سنة وهو موجه عمال (جانج بوشر) درجته 6 دخل علي لما صرت سوبرانتدنت، وقال أبغى ترقية وما كان في قسمي، فرحت لرئيسه وقلت له أبغى خليفة ينقل عندي، فاستغرب لأن خليفة كان قريب من التقاعد وما عنده مستقبل، نقلته عندي وأعطيته 7 وبعدها أعطيته 8، وهو ما زال على قيد الحياة، واسم (وندي) هو لقب لأنه كان سريع في المشي والجري فسموه الأمريكان ويندي.

نور الدايم بيليه المملكة العربية السعودية ومن المفروض أن يقدر ويكرم ويذكر اسمه، كأفضل اللاعبين في زمانه. منتخب رأس تنورة للأجانب هذا أفغاني وهذا من الحبشة وهذا هندي

إسماعيل ظاهر من الحجاز كان أول واحد يلعب كرة قدم في رأس تنورة، وهو مؤسس فريق الجبيل، يلعب حارس وفي مراكز مختلفة.

عبدالله سندي من أحسن اللاعبين كان يلعب مع الاتفاق أيام الفصمة وانضم للتآلف وما زال على قيد الحياة في الحجاز.

أحمد الخثلان (فرنساوي) جانا من البحرين مدرس وبعدين صار سعودي

عبدالله الفيحاني طلبه فريق الإتفاق يلعب معهم وكان يلعب في مركز الدفاع والهجوم يمين أو يسار.

ناصر غانم من الدمام

لقاء العم سلطان الربيعان
يظهر رجل الأعمال عبدالله الرشيد الثاني من اليمين جلوساً
عبدالله الرشيد من أكبر رجال الأعمال في المنطقة الشرقية كان يلعب معنا
حميدي طلبوه الكويتيين يبقى يلعب معهم لما رحنا نلعب هناك.

شعار فريق التآلف عمله عبدالله الوطني عندما كان الفريق في قمة التألق، وكان إذا فيه مباراة مع الجبيل لا يحضر عبدالله الوطني المباراة وينتظر في غرفته للنتيجة.

هؤلاء اللاعبون اللي ذكرناهم كان هدفهم يشتغلون ولكن الكرة كانت هواية يحبونها ويلعبونها للمتعة، وما كانت بهدف الفلوس.
دور أرامكو في تشجيع كرة القدم في مناطق عملها

كنا نلعب مباريات في كل مكان حتى البحرين وكانت أرامكو تتكفل بكل مستلزماتنا تشجيعاً للموظفين، وكان هناك دوري للمناطق الثلاث (الظهران ورأس تنورة وبقيق) والفضل في انتشار لعب كرة القدم يعود لله ثم للأرامكو وللأجانب، وصار للكرة شأن كبير ومن اللاعبين اللي من البحرين أحمد فرنساوي وغيره.

لأن الميدان (ملعب أرامكو) كان مضاء كان يأتي فرق من الشرقية يلعبون دوري في رمضان، وكان وقتها فيه ثلاث ملاعب مضاءة في راس تنورة والظهران وأبقيق.

لقاء العم سلطان الربيعان

مدرجات ملعب أرامكو برأس تنورة في الخمسينات

زواجي وكثرة مسئولياتي كانت بداية النهاية لهوايتي

بالنسبة لي ابتدأت معهم من أول ما جئت لرأس تنورة عام 1953 حتى عام 1960 كنت في القمة وتزوجت وانحدر مستواي وقل عطائي ومن احترامهم لي ما نزلوني لفريق B وزادت مسئولياتي في العمل والبيت وقل التركيز وتوقفت عن لعب الكرة.

وبسبب أن أكثر اللاعبين السعوديين كبروا في السن والأجانب غادروا الشركة ضعف وانتهى فريق التآلف، وبعدها صار نشأ فريق صفوى وصار قوي،واستمرت فرق الكرة في رأس تنورة وجاء رئيس السيكيورتي جاسم سعيد الكواري وبداح مجدل وحركوا الكرة بعدنا.



في الختام تتوجه منتديات رحيمة بالشكر الجزيل للعم أبو ماجد وتتمنى له التوفيق والسعادة في الدارين.

ملاحظة: يمنع نسخ هذا الموضوع أو أي جزء منه إلا بإذن رسمي من إدارة المنتدى.



التوقيع

منتديات رحيمة

منا ... وفينا
12 سنه في خدمة رحيمة

للاشتراك في واتس اب منتديات رحيمة

ارسل كلمة اشتراك للرقم

0500331566

التعديل الأخير تم بواسطة يوسف الملا ; 12 / 02 / 2015 الساعة 46 : 02 PM.
إدارة المنتدى غير متصل  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلطان بن فهد فلاخوف على الأخضر+ابرز ماجاء في لقاء اليوم بالنقاط أم الرمادي القسم الرياضي 4 03 / 01 / 2011 46 : 03 PM
لقاء الوالد " سلطان بن درويش" وحديث الذكريات !! إدارة المنتدى رحيمة في ذاكرتهم 76 08 / 06 / 2010 04 : 03 PM
في أول لقاء بعد المكالمة الشهيرة .. سلطان بن فهد يلتقي فيصل أبوثنين وجاسم الحربي أم الرمادي القسم الرياضي 5 09 / 02 / 2009 46 : 03 PM
لقاء مع الأمير سلطان بن فهد صوت الشارع القسم الرياضي 1 29 / 05 / 2007 24 : 09 AM



الساعة الآن 13 : 04 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لا تتحمّل منتديات رحيمة أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى. ويتحمل الكتاب بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين

Security team