الكمبيوتر الذكي
مؤسسة سعد الخثلانمساحة إعلانية
سوق رحيمة الإلكتروني
العودة   منتديات رحيمة > واحة رحيمة > رحيمة في ذاكرتهم
رحيمة في ذاكرتهم لقاءات مع ضيوف منتديات رحيمة
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13 / 01 / 2015, 48 : 11 PM   #1
ابن رحيمه البار
 
الصورة الرمزية يوسف الملا
 
تاريخ التسجيل: 02 / 04 / 2009
رقم العضوية: 17962
الدولة: في أرض الخير
المشاركات: 3,510
يوسف الملا is on a distinguished road
لقاء مع الوالد جاسم الهارون رحمه الله


التقينا بالوالد جاسم الهارون رحمه الله في بيته قبل أكثر من ثلاث سنوات وكان معنا العم عبدالله حمدان الغامدي، استغرق اللقاء الساعة والنصف، وكان أبو خالد جميلاً كعادته بكلامه الطيبة وابتسامته الرائعة.

نترككم مع هذه اللقاء الممتع بالذكريات الجميلة:

لقاء الوالد جاسم الهارون رحمه

أول عمل لي:
أنا من سكان دارين وبديت أشتغل وعمري 10 سنوات ، كنا نقص (نقطع) الحصى والفروش من وسط البحر بين رأس تنورة وسنابس ودارين وكنا نحضره ونكومه على السيف (شاطئ البحر) ونبيعه على أحمد خياط بالياردة والعملة كانت الروبية، كنا نستعمل عبرة جمعة أبو شريفة وهي سفينة صغيرة (جلبوت) نذهب بها لقص الحصى ونقله.
كان أحمد خياط يشتريه ويبيعه على أرامكو اللي تستعمله في البناء مثلا مختبر أرامكو السابق مبني من الحصى والفروش، والحصى هي الكبيرة والفروش هي الرفيعة.
أحضرني أبوي عند يوسف النعيمي وعبدالله السيد، وقال ليوسف: هذا ولدي جاسم أبيك تدرسه إنجليزي.
كانت المنطقة (راس تنورة) وقتها أبيام (قواعد أنابيب) وكنت ساكن مع جمعة أبو شريفة وكانوا يحفرون لمعمل التكرير هناك.

كيف كانت رأس تنورة ونجمة ورحيمة؟

راس تنورة كانت ذيك الايام تعني الفرضة (الترمنال) ، كان فيها معمل تكرير صغير وبعض الخزانات الصغيرة والساوث بير وستور هاوس صغير وكان الناس القلائل هناك يسكنون في صنادق من درامات وكان فيه مركز شرطة وجمرك صغير وفرضة صغيرة.
سموها برأس تنورة لأن هناك دوامة بحرية قرب الساوث بير كانت تسحب اللي يجي فيها.
أول ما صارت نجمة كانت خيام وكنا ساكنين فيها وكان فيها عبدالله فؤاد ومحمد إسماعيل.. أحمد خياط كان مسوي في نجمة لينات من خشب أو جريد وكان يؤجرها.. وكان أحمد موظف في الستور هاوس وتركهم وصار مقاول.
رحيمة كانت هيش (حيش) وفيها عين بس واللي كان موقعها عند المنتزه (سابقاً)

لقاء الوالد جاسم الهارون رحمه

كيف كان السوق؟

السوق كان مصنوع من الباراستية (الأكواخ) في مكان الشرطة حاليا وكان أول محل لعبدالهادي القحطاني (مالك مصنع الأنابيب) وكنا نأتمنه على أموالنا ويقول لنا إذا بغيتوا فلوسكم بلغوني قبل أسبوع.
وكان يباع فيه أكل وبعض الملابس والاحتياجات الرئيسية.

قصتي مع عابد شيخ:

في إحدى المرات تم تكليفي بأخذ الأوراق واستلام فلوس بيع الحصى من أحمد خياط، وكان عابد شيخ وهو أول مدير شرطة برأس تنورة يسكن مع أهله في بيت قرب كامب البويات (boy) وهو لاستعمال اللي يشتغلون في المستشفى والمطبخ، في ذلك الوقت كان الوضع غير آمن وكان هناك تفتيش، وكان مطلوب مني أن أمشي من رأس تنورة حتى نجمة اللي كان فيها أحمد خياط.
لما مريت من بيت عابد شيخ وكان معروفاً بحزمه وشدته فسمعته يناديني: تعال يا ولد، فجئت إليه وقلت له أعرفك أنت عابد شيخ مدير الشرطة، إيش تبي مني؟ أنا رايح آخذ الفلوس من أحمد شيخ وما سويت شي، ومشيت ورحت وأخذت الفلوس.
بعد عدة سنوات انتقل عابد شيخ للسكن في رحيمة عند مركز الشرطة.

قصتي مع بن هزاع

جاء عبدالله بن هزاع رئيس الهيئة إلى غرفتنا في لاين (أهل الجبيل) اللي كان ساكن معي فيها عبدالرحمن أبو شريفة وكان الراديو يشتغل على أغاني وكنت أنا في المطبخ، قال لي ما تدري ان الاغاني ممنوعة ، قلت له : أنا كنت حاطه على أخبار وخلصت وغنى، قال: حط الراديو على راسك وتعال معي (وكان الراديو أبو نص دايرة باي)، شلت الراديو على راسي وجابني عند عابد شيخ اللي كنت أشرد منه طول هالسنين، قلت له : كيف حالك يا عم عابد.. قام يبتسم، قال: ها، أمر من هنا وتصد عني هناك، والحين جابك لي بن هزاع. قلت له: تذكر من يوم ناديت علي وأنا صغير وأنا خايف منك.. قال لي: لا تعيدها، ومن يومها صارت صداقتي قوية معه حتى وفاته غفر الله له.
قامت أرامكو في البداية ببناء أربعين بيت (بناهم مقاول اسمه ابن درويش كان إذا غاب الأمير يحل مكانه) وكانت تؤجرهم لموظفيها (البيوت اللي جنوب النادي حالياً) وسكنت هناك بالايجار مع أهلي في البيت اللي مقابل المسجد وهذا البيت انولد فيه ولدي هارون، وكان تأجيرهم للموظفين على حسب سنوات الخدمة والوظيفة (البونص).

3 قروض في رحيمة لي كحالة استثنائية:

بدأ برنامج تملك البيوت وكنت من اللي يشجعون الناس ينضمون للبرنامج لأن بعضهم كانوا مترددين وخايفين وكان رقم القرض الخاص بي (4) وكان قبلي محمد بن صالح وخليفة بن أحمد وكان عثمان المبارك مسئول عن برنامج تملك البيوت في رحيمة.
كان الموظف يسلم أرامكو الأرض وكانت تبني وتسلم البيت للموظف، وأول أراضي بدأ فيها البنيان جهة بيت محمد بن صالح وسلطان بن درويش.
أول كان صاحب الأرض يتفق مع مقاول .. أرامكو حصلت البنيان ما هو مطابق للمواصفات وهدت البيوت وأعطت بناء البيوت إلى مقاول يعمل تحتها وهي مسئولة عنه وعن مراقبة عمله، منها البيوت اللي فيها الحين وكالة السويدي للطيران كان فيها بيوت بناها ابن ناصر ولما فشل البنيان باعوها كأراضي واشترى محمد بن سالم السويدي عدد منها.
لما بدأ برنامج تملك البيوت كانت أرامكو تطلب يكون عندك أرض، وكانت البلدية (بلدية القطيف) تبيع الأرض بـ 325 وربع ريال ، وطبعا ما كان فيه بلدية هنا.. وباقي عندي أوراق على أرض لبيت اشتريته من محمد بن صالح بن عيسى من أهل دارين تقاعد وبغت أرامكو تسحب منه البيت، والأرض باسمه ، قام أخذ المفاتيح وبقى البيت إلين اليوم بلا صك.
اشتريت أرض جهة بيت سلطان بن درويش من أجل البناء عليها فقالوا أهل دارين كلهم يبنون جهة أحمد بن راشد وخليفة بن أحمد البنعلي قلت لسلطان اللي أعتبره مثل أخوي أنا راح أبني هناك وعذرني.
قال الشيحة ما يحق لك تملك أرضين ولازم تتنازل عن هالأرض اللي جهة بيت سلطان درويش لموظف آخر من أرامكو وتنازلت عنها. وكان محمد الشيحة رحمه الله وهو يعمل في قياسات الزيت وكان عضو منتخب في المجلس البلدي لا يقبل أن تملك أكثر من أرض.
قالوا لي عدل في الخارطة والدنيا تطورت قلت ما أعدل فيها لأن المقاول يأخذ أكثر وكانت كلفة البناء عشرين ألف تقريبا لكامل البيت وقمت ببناء البيت وسكنت فيه لعدة سنوات وبعدين بعته على عبدالله الحازمي بـ 28 ألف ريال.
وبعدها اشتريت أرض من خالي عبدالله وبنيت بيت وبعدين بعته على سلطان بو عشوان، وحبيت أتطور وقمت اشتريت أرض جهة الصيدلية وكان جاري محمد علي وبنيت عليها وكان هذا القرض الثالث وكان إعطاؤه يعتبر استثنائياَ وكان لازم موافقة الدستريكت منجر في راس تنورة، إلى هذا اليوم هو ملكي واشتريت البيت اللي جنبه لعبدالرحمن الغامدي الله يرحمه.

قصة إبراهيم السمحان:

كان إبراهيم السمحان أمين صندوق خفر السواحل واحتاج أحد الأشخاص فلوس حاجة شديدة، أخذ السمحان بعض الفلوس من الصندوق وأعطاه إياه على أساس إنه يرجعها بأسرع وقت، جاء تفتيش ووجدوا النقص في الصندوق ففصلوه عن العمل، فصار بدون عمل حتى إنه باع عمارته بخمسين ألف ريال والكلام هذا في الستينات.
كان صديقه محمد الخراز وأخوه عبدالكريم وواحد معهم نسيت اسمه كان عنده صيدلية .. كانوا يتاجرون بالأراضي فأخذوا منه 200 ألف واستثمروها في مخطط الأراضي وفتح الله له باب الرزق فصارت عنده الملايين.

كامب البويات:

كان هذا الكامب في راس تنورة الفرضة من الثلاثينات، وسموه هالاسم لأنه كان يسكن فيه العمال اللي يشتغلون في المستشفى والمطبخ وأكثرهم كانوا من القطيف، والبويات جمع (بوي).

كامب الطليان:

كان هذا الكامب للطليان اللي بعد ما انهزموا في الحرب العالمية الثانية وجابوهم يشتغلون أثناء وبعد الحرب في سنة 48 و 49 ..حتى إن واحد منهم يقول أنا الطيار اللي ضربت خط أنابيب الظهران.
فيه اثنين منهم صنعوا طيارة بالسر في الكامب، ولما بغوا يطيرون فيها اكتشفهم واحد ثالث وبغى يطير معهم، وقالوا له إنها ما تكفي إلا اثنين، وقام فضحهم وسحبوا منهم الطيارة وكانوا ناوين يطيرون إلى أسمرة.

كامب القنطراز:

كامب القنطراز (حي المقاولين) بعد أن أفرغوا الترمنال (الفرضة) من الساكنين هناك لأنها أصبحت منطقة محضورة فقط لأعمال أرامكو، وعوضتهم الحكومة بأراضي في الحي.
عبدالله بو عشوان وسلطان بو عشوان وعبدالرحمن أبو شريفة كانوا ساكنين هناك.
كان هذا الحي في السابق لاستعمال المقاولين يسكنون عمالهم في صنادق.

مقتطفات من اللقاء تحكي تاريخ رحيمة

• بعد عابد شيخ جاء مدير شرطة اسمه عبدالهادي شقدار وضع دروازة تفتيش في مدخل رحيمة وكان طريق الكورنيش والجعيمة هو الطريق الوحيد .
• أول ما سكن العمال (موظفي أرامكو) في رحيمة كانوا في خيام لونها أسود ولم تكن فيها كهرباء وكانت حارة جداً في أوقات الظهيرة
• كان السعودي يركب لوري والباصات يركبها الهنود ويسمونها (إنديان بص) لأن الهنود كانوا متعلمين ويعملون كتاب .
• كنت أدرس في الفترة المسائية ينتهي الدوام الساعة 6 وأرتاح ساعة وبعدها أدرس في الآي تي سي من الساعة 8 إلى 12 ليلا
• نجمة 1 ونجمة 2 سكن أرامكو
• كان صالح خطاب هو أول من سكن مع عائلته في رحيمة كموظف في بيت من أرامكو مقابل مبنى البلدية القديم وكان هو مسئول عن الإسكان (Housing)
• حاولت أن ألعب كرة القدم فصدمني واحد اسمه شفيق عدني وأنا ألعب، طحت وتعورت ومن بعدها ما لعبت.
• رقم بطاقتي في أرامكو 10284
• كان فيه واحد اسمه ابن صفيان يشتغل في المطبخ رقم بطاقة أرامكو (6)
• دخل التلفزيون عام 1956 تقريباً، اشتريت تلفزيون من واحد أمريكي وما كان فيه إلا محطة أرامكو.
• توفي والدي سنة 1953 في مستشفى أرامكو اللي كان في موقع مكاتب بطاقات أرامكو للمقاولين حالياً
• كان الناس يقضون أوقاتهم في صيد السمك او صيد الطيور أو لعب كرة القدم.
• لا أحب السياسة
• أروح بالسيكل ألعب الدامة والكيرم مع موظفي الفاير ستاشن اللي من أهل دارين
.


التوقيع
حين تنشغل برسم أحلامك أغلق أذنيك عن ما يقولون .. سيصمتون حين يخطفهم جمال اللوحة !!
نجم الحصيني

التعديل الأخير تم بواسطة رحيمة ; 14 / 01 / 2015 الساعة 21 : 01 AM.
يوسف الملا غير متصل  
قديم 14 / 01 / 2015, 45 : 12 AM   #2
مراقب عام
 
الصورة الرمزية اللورد
 
تاريخ التسجيل: 04 / 01 / 2004
رقم العضوية: 5
الدولة: في عيوووون البشر
المشاركات: 42,735
اللورد is on a distinguished road

ابو احمد

اخيرا رأي النور هذا اللقاء

محطات كثيرة في حياة المرحوم باذن الله الوالد جاسم الهارون سردها هنا بذاكرة جميلة وبقلب نقي وصافي وعفوي

هذا لقاء يسجل لتاريخ رحيمه

ماتع جدا الحوار والذكريات

شكرا من الاعماق ابو احمد

والله يجعل الجنة مثواه

اللورد متصل الآن  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوالد جاسم بن هارون الهارون في ذمة الله رحيمة قسم التعزية ودعاء الشفاء 10 29 / 12 / 2014 43 : 03 PM
الوالد فهاد الشبرمي رحمه الله مع الامير سعود بن نايف رحيمة ارشيف ارامكو 16 25 / 12 / 2012 13 : 02 AM
الوالد مطلق السبيعي رحمه الله حومـي ارشيف ارامكو 28 22 / 09 / 2012 44 : 03 PM
الاخ وليد بن جاسم الهارون على السرير الابيض بونايف قسم المناسبات السعيدة 42 22 / 11 / 2010 05 : 05 PM
هارون بن جاسم الهارون رحيمة ارشيف ارامكو 5 11 / 08 / 2010 39 : 02 AM



الساعة الآن 45 : 01 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لا تتحمّل منتديات رحيمة أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى. ويتحمل الكتاب بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين

Security team