الكمبيوتر الذكي
مؤسسة سعد الخثلانمساحة إعلانية
سوق رحيمة الإلكتروني
العودة   منتديات رحيمة > واحة رحيمة > رحيمة في ذاكرتهم
رحيمة في ذاكرتهم لقاءات مع ضيوف منتديات رحيمة
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 / 03 / 2012, 48 : 12 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: 29 / 01 / 2005
رقم العضوية: 1049
المشاركات: 154
إدارة المنتدى is on a distinguished road
لقاء مع الوالد عبدالله حمدان الغامدي (مع الصور)


لقاء الوالد عبدالله حمدان الغامدي
.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في هذا اللقاء نستضيف الوالد عبدالله حمدان عيد الغامدي، والدنا (أبو محمد) من الأوائل الذين شهدوا نشأة رأس تنورة وتطورها وعايشوا كثيراً من رجالاتها، نترككم مع هذا اللقاء الشيق:
أين كانت ولادتك ونشأتك ؟
ولدت في منطقة الباحة في قرية بني سعد عام 1351 هـ (1933م) ، وهي منطقة جبلية جميلة تتخللها وديان جارية ، مما جعلها بيئة صالحة للزراعة التي تسقيها مياه الآبار، بالإضافة إلى وجود مدرجات زراعية على الجبال تسقى بمياه الأمطار, وكانت الزراعة هي المهنة الرئيسية لأهل المنطقة بالإضافة إلى الرعي وتربية الماشية ، وقد عملت في بداية حياتي كراعي غنم على سفوح الجبال في سروات تهامة التي كانت مكاناً مناسباً للرعي لكثرة الاعشاب فيها ، حيث كنا نأخذ معنا الطحين ونعمل منه عصيدة أو خبزًا ، ونحلب من الغنم ونغلي الحليب ونأكل العصيده والخبز مع الحليب ، وقد عملت في هذه المهنة لمدة ثلاث سنوات من عام1366هـ (1947م) حتى عام1369هـ (1950م) .
بالنسبة للتعليم كان هناك مدرسة في المنطقة التي كانت فيها الأمارة والمحكمة ولكني لم أدرس إلا عند
فقيه(رجل دين) لفترة قصيرة حفظت فيها نصف جزء من القرآن ، قبل تلك الفترة كنت أساعد أهلي في الزراعة والفلاحة .
حدثنا عن وسائل التواصل بين أبناء القرية والقرى المجاورة ..
لم يكن هناك أي وسيلة للتواصل إلا عن طريق الرسائل التي يحملها الأفراد من منطقة إلى أخرى ، وأذكر على سبيل المثال أننا كنا نعلم عن حلول يوم العيد عن طريق إشعال النيران في مكان مرتفع ، فأول قرية تعرف الخبر تقوم بإشعال النيران في أعلى مكان بالقرية ، فتشاهده القرية التي بجواراها فيقومون هم أيضاً بنفس العمل ، وهكذا حتى يصل الخبر إلى قرى المنطقة كلها .
حدثنا عن فترة عملك في مكة المكرمة ..
في ذلك الوقت وبسبب الحاجة وقلة الأعمال وشح الدخل ، كان كثير من أهالي المنطقة يذهبون إلى مكة المكرمة للعمل لفترة قصيرة إما في حمل الأمتعة والبضائع أو العمل عند إحدى الأٌسر الغنية ، وعندما كان عمري تقريباً عشر سنوات ، سافرت مشياً على الأقدام من الباحة إلى مكة واستغرقت الرحلة عدة أيام بلياليها ، وقد اشتغلت في مكة لمدة تسعة أشهر كعامل منزلي في بيت أحد الأشراف ، أنظف المنزل وأغسل الصحون وأعمل القهوة وأجهز الأرجيلة (الشيشة) وآخذ الأطفال للنزهة ، مقابل راتب شهري يبلغ (عشرة ريالات فقط ) .. أي تسعين ريالًا خلال تسعة أشهر .
" ومضة :: هذه صورة فريدة من الكفاح والمعاناة التي كان يعيشها الآباء والأجداد منذ صغرهم ، لكنها زرعت فيهم قيم الجد والمثابرة وبثت فيهم روح الطموح والإصرار".
كيف سمعت عن المنطقة الشرقية وبالأخص رأس تنورة؟
جاء أخي قبلي إلى رأس تنورة وعمل بها مدة سنة ونصف ، بعدها بعث برسالة إلى والدي (رحمه الله ) يطلب مني أن أحضر للعمل معه ، وكنت فرحًا بدعوته ، تملؤني الثقة في النفس ، ومستعداً لتقبل صعوبات الحياة بالتحدي والعزيمة .
كيف وصلت إلى راس تنورة ؟
لم تكن بالرحلة السهلة ، فوسائل المواصلات في تلك الفترة كانت شحيحة جداً ومعدومة في بعض المناطق ، حيث كانت قرية (بيده) في زهران هي أقرب منطقه فيها سيارات ، فاضطررنا إلى المشي من بيتنا إلى بيده التي تبعد عن بيتنا خمس ساعات مشياً على الأقدام ، ومن هناك ركبنا في صندوق شاحنة نقل مكشوفة ،وفي أثناء الطريق تعطلت الشاحنة ونفذ ماؤنا وعندما مرت بنا سيارة تحمل قربةً فيها قليل من الماء أنهال عليها الركاب كلٌ يريد أن يشرب أولاً فأريق الماء ولم يبقى منه شئ دون أن يستفيد منه أحد ، وبعد إصلاح السيارة اتجهنا إلى منطقة مجاورة للتزويد بالماء وما أن وقفنا بجانب البئر وبدأنا ندلو للماء ، فإذا برجل على بعير يستنجد برجال القرية لينهالو علينا من كل حدب وصوب بأسلحتهم مطالبين بمعرفة السائق حيث علمنا بعد تهدئة الموقف أن إيقاف السيارة على منطقة حرم البئر يعد عملاُ مخالفاً للعرف ، وبعد تزويدنا بالماء غادرنا إلى الطائف ومن هناك التحقنا بشاحنة تحمل مجموعة من الركاب إلى الرياض وكانت الطريق غيرمعبده وقضينا سبعة ايام بلياليها في رحلتنا من الطائف إلى الرياض وفي الليلة الخامسة تاه السائق وخرج عن الطريق ولم ينتبه إلا بعد اربع ساعات حيث توقف وأخبر الركاب بالأمر فحاول بعض الركاب الأهتداء بالنجوم غيرأن السائق عاد إدراجهُ في الطريق الذي أتى منه حتى أستدل على الطريق الصحيح وفي اليوم السابع وصلنا إلى مشارف الرياض لنتوقف في قهوة شعبية لنأخذ قسط من الراحة ، في هذه الأثناء فوجئنا بمجموعة من الناس تنهال بالعصي على أحد الركاب الذي كان يقف خلف الشاحنة الخاصة بنا فهرعنا لتخليصه منهم وفهمنا منهم أنه كان يشرب المخزي (الدخان) وكان ذلك شبه ممنوع في ذلك الوقت . وبعد وصولنا إلى الرياض ركبنا في صندوق سيارة ماك فرنسية الصنع واتجهنا عبر الكثبان الرملية إلى الأحساء ، واستغرقت الرحلة يومين بلياليهما ، ومن هناك أخذنا سيارة أجرة (وانيت) حتى انتهى بنا المطاف إلى رأس تنورة ، وكان وصولي إلى رأس تنورة في ربيع الثاني عام 1371 هـ الموافق (1-1-1952م).

لقاء الوالد عبدالله حمدان الغامدي
صور لعبدالله حمدان في الخمسينات والستينات

ماذا فعلت بعد وصولك واستقرارك برأس تنورة ؟
بعد الاستقرار في منطقة رأس تنوره مع أخي علي (رحمه الله) صار يأخذني معه ليعلمني حرفته التي تعلمها وهي الصبغ ، فتعلمت كيف أمسك الفرشاة وأقوم بالصبغ .
ما أبرز معالم الحياة في رأس تنورة وقتها ؟
كانت رأس تنورة مكونة من عدة مناطق ، اذكر منها :
" الجعيمة ، شعاب ، خشكاري ، جاون ، نجمة ، رحيمه ، رضوى ، ابو مريخه ، كمب الطليان، وكامب المقاولين " .
وبالنسبة لرحيمة فلم يكن فيها إلا عين ماء وحولها بعض شجر النخيل ، ومزرعة برسيم تعود إلى سلطان درويش ، وكان ذلك المكان يسمى بالحيش .
وكان يوجد ايضاً سوق شعبي صغير قرب الأمارة ( في مكان مركز الشرطة الحالي ) وهو عبارة عن صنادق من شينكو يباع فيها بعض الملابس التي يحتاجها الموظفون على بسطات أرضية ، بالإضافة إلى بعض المؤن الغذائية الأساسية مثل : الشاي والسكر والطحين والسمن ، وكان يصرف لموظف ارامكو كوبون يشتري به المواد الغذائية الرئيسية من الكانتين (مخزن مؤن) .أما بالنسبة للدوائر الحكومية فكان هناك مركز للأمارة ويرأسه : تركي العطيشان ، بالإضافة إلى مركز شرطة يرأسه عابد شيخ ، وكان موظفو الأمارة والشرطة يسكنون في رحيمة . وبالنسبة للمساكن فقد كان هناك بعض منها في مساحة بين الفرضة الجنوبية والفرضة الغربية ، وكان يسكن فيها مدير جمرك رأس تنوره إبراهيم السمحان (رحمهُ الله) ، ورئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الثميري (رحمهُ الله ) ، وأيضاً بعض موظفي قياسات الزيت مع عوائلهم ، وكانت مساكنهم عبارة عن صنادق.
أما نجمة فكان يسكن فيها الأمريكان مع عوائلهم وكان يوجد بالسكن ماء وغاز وكهرباء وصرف صحي ، وكان لديهم أيضاً اسطبل للخيول وملعب لكرة الجولف ، بالإضافة إلى ألعاب خارجية وداخلية كالبولينق والبيسبول والتنس والطاولة والبلياردو مع بركة سباحة وصالة سينما.
ما أبرز ما لفت نظرك من عادات الناس أطباعهم في رأس تنورة ؟!
بما أن طالبي العمل في رأس تنورة قد جاؤوا من جميع مناطق المملكة ومن قبائل مختلفة ، فإن القادم الجديد يلقى العون والدعم من أفراد قبيلته المتواجدين هناك ، فهو يبدأ بالخدمة عندهم مقابل توفير المسكن والمأكل والمشرب له حتى يحظى بفرصة وظيفية لاحقًا .
كيف كان التعليم في رأس تنورة سابقًا ؟!
لم يكن هناك إلا مدرسة ارامكو وهي مركز التدريب الصناعي - الذي كان يقع بقرب الأمارة حالياً شمال المسجد الجامع الكبير- وكانت ارامكو تدرب موظفيها وتعلمهم بعض الكلمات والعبارات الإنجليزية التي يحتاجونها في عملهم ، وبعد ذلك يتم توزيع الموظفين على الإدارات المختلفة في رأس تنورة والتي كانت تتمثل في معمل التكرير والفرضة ومعمل الكهرباء والهواء والماء أو المخازن أو الورش ، وفيما بعد طورت ارامكو مراكز التدريب وأصبح يدرس فيها جميع المواد العلمية والأدبية ، حسب متطلبات العمل ، وكانت تؤهل المتدربين لإكمال الدراسة الجامعية داخل وخارج المملكة ، وفي هذا المركز درس علي ابراهيم النعيمي وزير البترول والمعادن وأكمل دراسته في أمريكا حتى حصل على البكالوريس في هندسة الجيولوجيا ، وغيره كثير ممن درسوا في مراكز التدريب في الظهران وبقيق ، وعُيّنوا فيما بعد في مراكز إدارية عُليا في الشركة .
ومضة :: " أتمنى من جميع الشركات والمؤسسات الخاصة أن تحذو حذو شركة ارامكو حتى نخفض من نسبة البطالة ، وننهض ببلدنا إلى مصاف الدول المتقدمة صناعياً واقتصادياً " ..

لقاء الوالد عبدالله حمدان الغامدي
عبدالله حمدان يستلم جائزة 40 سنة دون إصابات أو حوادث من الأستاذ علي النعيمي

حدثنا عن شركة ارامكو ..
شركة ارامكو كانت ومازالت موزعة على ثلاث مناطق رئيسية :
1- منطقة الظهران والتي كانت تحتوي على الإدارة .
2- منطقة بقيق التي كان فيها معامل الإنتاج وفصل الغاز والزيت .
3- منطقة رأس تنورة التي تحتوي على المصفاة وخزانات الزيت ، وتصدير النفط كان من الفرضة الشمالية والجنوبية وخزانات البترول وبمبهوس1و2، والفرضة العائمة.
لالتحاقك بشركة ارامكو قصة مليئة بالكفاح ، هلا سردتها لنا ؟!
بما أنه لا يوجد مكتب توظيف في رأس تنورة فقد عرفني أخي علي بعض أفراد قبيلتنا الذين كانوا يعملون في الظهران حتى أسكن معهم ، وأراجع مكتب التوظيف في الدمام الذي كان يرأسه حمد الصويغ ، فساعدناهم أنا واثنين من أقاربي في تجهيز العزبة ، وكنا بعد أن ننتهي من تجهيز طعام الإفطار نذهب جرياً على الأقدام الحافية من الصباح الباكر إلى مكتب التوظيف عبر الرمال ، وكنا نعرف الطريق لأن المكان كان مفتوحًا وتوجد فيه بعض العلامات مثل بعض العشش ، وكنا نتبع الناس الذاهبين إلى المكتب ، وإذا وصلنا إلى مكتب التوظيف كنا ندخل الحوش الذي يحيط به سور، ويأتي إلينا مسؤول التوظيف من ارامكو ثم يقوم بسؤال الراغبين في التوظيف عن خبرتهم ، والعمل الذي يرغبون فيه ثم يكتب أسماءهم إذا كانوا مناسبين للعمل ، وإذا كانت الشركة في حاجة لهم ، وبعد ذلك يتم تحويلهم إلى شؤون الموظفين حتى تتم إجراءات توظيفهم ، والتي تشمل الفحص الطبي وإصدار البطاقة ، ثم بعد ذلك إما يرسل المقبولون إلى أعمالهم ، أو إلى مركز التدريب الصناعي على حسب احتياج الشركة . واستمر الحال بنا شهراً كاملاً ونحن نذهب كل صباح إلى مركز التوظيف ، وكلما وصل إلينا المسؤول تجاهلنا لأننا صغار في السن ، ولكن إعراضه عنا لم يحطم عزائمنا ، بل كنا نزداد إصرارًا ، وفي يوم من الأيام حصل نقاش حاد داخل الحوش ، فقام مسؤول التوظيف في اليوم التالي بإغلاق الحوش ، وقام بصف المتقدمين للعمل في طابور في الشارع ، ثم بدأ باستقبالنا فردًا فردًا ، وأذكر أن أحد أقاربي كان صغيراً وقصيراً فلما اقترب مسؤول التوظيف منه سحب برميل قمامة كان قريبًا منه ووقف عليه ، فلما وصل المسؤول إليه اعترته الدهشة لأن شكله يدل على صغر سنه ولكنه طويل القامة ؛ وعندما اقترب منه وجده واقفاً على البرميل فسأله : لماذا فعلت ذلك ؟ فقال: لأننا منذ شهر كامل ونحن نأتي إلى هنا لنحصل على وظيفة ، ولكنك لا تكلمنا ولا تختارنا لأننا صغار .. فأعجب المسؤول بذكائه وحماسه ، وقال ضاحكًا : أنت أول من سأقوم بتوظيفه اليوم ، فبادره قريبي بقوله : أنا معي خالي وأخي فقال : سأوظفهم جميعاً .. وهكذا تم توظيفنا والحمد لله ..

لقاء الوالد عبدالله حمدان الغامدي
عبدالله حمدان في إحدى مناسبات أرامكو، ويظهر في يسار الصورة الأستاذ عبدالعزيز الفالح

صف لنا مراحل تطور إسكان الموظفين السعوديين في شركة أرامكو منذ التحاقك بها ..
كان يسكن موظفو أرامكو السعوديين في رحيمة داخل خيام ، وكانوا كلهم عزاب ، ولم يكن هناك سكن للمتزوجين في ذلك الوقت ، وأذكر أننا كنا نأخذ الماء من خزان مشترك ثم نضعه في جرات من الفخار ونتركه عند مدخل الخيمة ليهب عليه الهواء فيصبح باردًا ، وفي وسط الخيام وفي عدة مواقع ، كان يوجد غرف بعضها حمامات والبعض الآخر مطابخ ، وكانت الشركة تزود ساكني الخيام بحطب للطبخ ، حيث كان المقاول ينقل الحطب على الحمير ، وعندما زاد الاستعمال أصبح ينقل بالسيارات ، وفيما بعد تم تزوُيدهم بالقاز للإنارة والطبخ .
وبعد فترة وعندما قارن الموظفون السعوديون أنفسهم مع الموظفين الأمريكان بدأوا يطالبون الشركة بتحسين أوضاعهم ، ومن تلك المطالب : توفير سكن مع خدمتي الماء والكهرباء ، وتوفير وسائل لنقلهم إلى مكان العمل ، واستجابت الشركة لتلك المطالب لاحقًا وقامت ببناء الكامبات ( اللاينات ) الموجودة حاليًا قرب الجوازات ، وقد تم بناؤها على شكل مربعات وفي زاوية كل مربع مطبخ ، وفي الوسط حمامات عامة – أعزكم الله – ولم تكن مكيفة ، وكان يسكنها العزاب وموظفو الدرجة العامة " جنرال أصحاب الدرجة الأولى حتى الخامسة " .
وتم بعد ذلك بناء سكن للسعوديين العزاب من موظفي المرحلة المتوسطة الانترميدت " رضوى " أصحاب الدرجات " السادسة وما فوق " ووفرت لهم المطعم والسينما والتكييف .
وبعد فترة من الزمن قامت أرامكو بعمل مخططات وزودتها بجميع مكونات البنية التحتية من ماء وكهرباء وصرف صحي واسفلت ، ووزعت الأراضي على الموظفين حسب سنوات الخدمة ودرجة الوظيفة ، وقد منَّ الله علي فاستلمت أرضًا عام 1958 وقد أقمت عليها بيتي لاحقًا ، وكانت في مخطط ما بين شارعي 47 و48 حاليًا .
أما بالنسبة لحي المقاولين القنطراز فقد أعطت شركة ارامكو الأراضي للبلدية حتى يتم توزيعها لغير موظفي أرامكو لأن كل أراضي رأس تنورة كانت مملوكة لأرامكو منذ عام 1933 حتى بداية برنامج تملك المنازل عام 1957 .
لقاء الوالد عبدالله حمدان الغامدي
عبدالله حمدان في هولندا 1983



ما أبرز مظاهر الاهتمام بالرياضة في رأس تنورة سابقًا :
كان هناك اهتمام ملحوظ بكرة القدم، وتشكلت فرق كثيرة ، حيث كان هناك ( فريق للطليان وفريق للسودانيين وفريق للفلسطينين واللبنانين وآخر صومالي وفريق سعودي اسمه (التآلف) وكان الفريق الوحيد في رأس تنورة ، ومن ضمن الأسماء المعروفة:
محمد هلال - بداح مجدل القحطاني - مبارك عبدالكريم - ناجي قاسم - سلطان عبدالله الربيعان - فرحان مبارك (فريحي) - عبدالله مبارك - ناصر غانم اسماعيل ظاهر - إبراهيم جعفر- حميدي بخيت .
في حياة كل شخص منا هناك رجال لهم أثر كبير في مسيرته ، وفي ختام هذه المقابلة الشيقة هل لك أن تذكر أسماء بعض الأشخاص الذين كان لهم أثر إيجابي في مسيرتك الحافلة ..
لا أنسى أن أذكر رجالًا كان لهم الأثر البالغ في حياتي الشخصية والعملية وهم :
صاحب السعادة : تركي العطيشان - امير منطقة رأس تنورة ..
صاحب السعادة : صالح العطيشان - امير منطقة رأس تنورة ..
الاستاذ : عثمان احمد المبارك - منسق السكن في ارامكو ..
فضيلة الشيخ : محمد سليمان الذيب - قاضي محكمة رأس تنورة .
سعادة : عابد شيخ - مدير شرطة رأس تنورة ..
الاستاذ : إبراهيم السمحان - مدير جمرك رأس تنورة
الاستاذ : محمد عبدالعزيز البريدي - رئيس قسم التموين في ارامكو ..
الاستاذ : أحمد خياط - صاحب مؤسسة مقاولات ..
الاستاذ : محمد السويدي - صاحب مؤسسة مقاولات ..
الشيخ : عبدالله هزاع الدوسري - عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..
الاستاذ : إبراهيم الشيحه - مسؤول في قياسات الزيت ..
محمود عبيدلي - مقاول ..
صالح عاشي– مقاول ..
محمد عبدالله العمودي - تاجر ( كان معظم موظفي ارامكو يؤمنون أموالهم عنده ، حيث لم يوجد بنك في ذلك الوقت ) .. غفر الله لهم جميعًا ..
في الختام، لا يسعنا إلا أن نشكر الوالد الكريم (أبو محمد) على تلبيته طلبنا لهذا اللقاء، وندعو الله له بالخير والسعادة.
.
.

.



التوقيع

منتديات رحيمة

منا ... وفينا
12 سنه في خدمة رحيمة

للاشتراك في واتس اب منتديات رحيمة

ارسل كلمة اشتراك للرقم

0500331566

التعديل الأخير تم بواسطة يوسف الملا ; 01 / 04 / 2012 الساعة 32 : 11 AM.
إدارة المنتدى غير متصل  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دردشة بعد الغبقة مع الوالد علي حاسن الغامدي إدارة المنتدى سوالف بعد الغبقه 1432ه 0 13 / 08 / 2011 50 : 05 PM
الوالد عبدالله شليويح العتيبي في ذمة الله رحيمة قسم التعزية ودعاء الشفاء 30 13 / 08 / 2011 49 : 03 PM
بنت عبدالله حمدان الغامدي في ذمة الله (ام ايمان ).. NICEBMW قسم التعزية ودعاء الشفاء 42 20 / 10 / 2010 45 : 11 PM
الوالد محمد عبدالله ابو شريفه رحيمة ارشيف ارامكو 9 05 / 10 / 2010 59 : 11 AM
وفاة زوجة صالح عبدالله الغامدي قليب الذيب قسم التعزية ودعاء الشفاء 23 03 / 06 / 2008 52 : 02 PM



الساعة الآن 33 : 03 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لا تتحمّل منتديات رحيمة أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى. ويتحمل الكتاب بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين

Security team