الكمبيوتر الذكي
مؤسسة سعد الخثلانمساحة إعلانية
سوق رحيمة الإلكتروني
العودة   منتديات رحيمة > واحة رحيمة > رحيمة في ذاكرتهم
رحيمة في ذاكرتهم لقاءات مع ضيوف منتديات رحيمة
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04 / 06 / 2008, 30 : 11 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: 29 / 01 / 2005
رقم العضوية: 1049
المشاركات: 154
إدارة المنتدى is on a distinguished road
الجزء الثاني من حوار الأستاذ سليمان أبا حسين نائب رئيس تحرير جريدة اليوم




مدرستان في " رحيمة" أبو خالد الادارى، وأبو خالد التربية


وجدت في رحيمة الطفولة والشباب ورائحة نورة بنت عبد الرحمن


الشيخه حصة" أم منصور" والعمة بشرى أساسا بيت التجارة النسائية في رحيمة


عمالقة الطب العام الخاص مشفع وعبيد


رحل اللاعبون إلى نادي الجزيرة وحينما رجعوا بعد التأسيس أغلقت عليهم بوابة النادي


الأستاذة فاطمة ومنيرة والغنام أسماء لامعة في سماء التربية والتعليم للبنات


أبنائي تركي ونايف هلاليان من الرأس حتى أخمس القدمين


أول مجلس إدارة للنادي قدم لي شكوه

الجزء الثاني حوار الأستاذ سليمان




مازلنا في رحيمة، قلت في نهاية الجزء الأول من هذا الحوار"حاولت في الأعوام الأخيرة من عمر رحيمة، أن ادخلها خلسة، أزورها بين الحين والآخر، استرجع الماضي والذكريات.. شيئا فشيئا اختفت الوجوه التي كانت تقف على ناصيات الشوارع، حل غرباء من جنسيات عديدة اختفى بعدها البيت الذي عشت فيه، لكن بقيت رحيمة ومن بقي من الأوفياء"، ماذا بعد، ومتى كان ذلك، ومن هم الأوفياء الذين تقصدهم ؟

الأوفياء كثر إلا أنني مقل معهم، هم أصدقاء الطفولة والشباب ورائحة نورة بنت عبدالرحمن الفريح، أمي " رحمها الله"، أما متى كان ذلك فهي مابعد المرحلة التي خرجت بعدها إلى سماء الإعلام الرحب، اقصد بعد أن تم شبك هذه المدينة الساحرة بمسارين مزدوجين بالمملكة، وبعد الثانوية العامة ، ففي كل مرة ارجع من مطار المنطقة إليها ، تختفي بعض الوجوه ويحل سكان جدد وغرباء، بعد انتقال الوالدة رحمها الله إلى الدمام، خفت الزيارات لكن بقي الحنين لشوارع المدينة، أما الغرباء فأنا أقول لك المنزل الذي على شمالي رحل إلى الدمام وكذلك الذي على يميني منزل الشيباني " أبو إبراهيم" ومنزل اباحسين ابوعبدالعزيز ، وهكذا بدأت جميع الأسر بالرحيل، وفي أعوام أخرى لم يبق إلا القليل والحنين.

ابوخالد الأمارة وابوخالد التعليم

ذاكرتك ماذا تختزل من رموز رحيمة ، لن نتحدث عن أصدقاء وزملاء ، نحن نتحدث عن مؤثرين في رحيمة ؟

انتم تحرجونني بهذا السؤال، الجميع اثر بي ، أمي غفر الله لها وإخواني وأخواتي، أصدقاء المرحلة والشوارع، أساتذتي في الدراسة والجيران، لكن لنجعل الحوار يأخذ مساره الطبيعي مادمنا لن نتحدث عن أصدقاء وزملاء، سنتحدث عن مرحلة آثرت بي وفي هذه المدينة .. ولنبدأ أداريا وتربويا ابوخالد الإمارة وابوخالد التعليم والتربية والإدارة " أمد الله في عمريهما
الأستاذ جاسم الانصاري" أبو المربين"، ورغم أني لم ادرس في أي من المدارس التي أدارها، إلا انه وبحكم صداقتي مع ابنه الأكبر خالد، اثر في هذا العملاق التربوي والإداري الفذ، لقد كان الأستاذ جاسم أب قبل أن يكون مدير تعليم متنقل بين مسئول للتعليم والتربية، لقد دخلت إلى منزله العامر في عمر مبكر، وعرفته عن قرب هو وأفراد أسرة الكريمة، وهذه حاله خاصة لم تتوفر لأحد من قبلي حيث كنت صديقا للأخ خالد بن جاسم، عرفت "الأب "هذا الرجل الشديد والعصامي ، وعرفت هذا الرجل الأب والقائد والمربي و" الحنون". ابوخالد فضله الكبير ليس علي فقط، بل على أبناء رحيمة جميعهم.

الجزء الثاني حوار الأستاذ سليمان


و"جعي" في الصحافة وابوخالد الأمير

أما ابوخالد الأستاذ عبد الرحمن السكران أمير رأس تنوره فهو الإداري المحنك، أصدقكم القول رغم انه يرأس جميع الأجهزة الحكومية وقتها إلا انه الوحيد الذي لم ولم يغضب من نقدي لجهاز البلدية أو غيره من الأجهزة الحكومية على صفحات جريدة اليوم وقتها رغم انه المعني بحكم مسؤوليته الكبيرة ، بل كان توفيقيا وقف دوما بجانبي.
لقد تعرض إلى " تشكيك" لأنني انتقدت وهذه هي رسالتك السامية النقد والنشر، وتعرضت إلى " غضب وزعل" وواسطات، ووقف هذا الرجل معي كثيراً رغم انه يرأس أعلى جهاز إداري حكومي كما قلت.

هل ترى أن الأنصاري والسكران مؤثران بك أو في رحيمة مرة أخرى ؟

كلاهما، أنني أرى انه على محافظ المدينة الحالي سعادة الأستاذ فيحان جوران قويد أن يبحث في إطلاق اسميهما على احد شوارع أو معالم من المدينة ، وأدرك أن سمو أمير المنطقة حفظه الله من المؤيدين دوما إطلاق أسماء الشوارع على المؤثرين والمميزين في بنائنا الوطني، وهذا اقل واجب تقوم به المدينة تجاه من ساهموا في رقيها التعليمي أو الإداري.


في المسألة التربوية أيضا ولكن نسائية
أما في المسألة النسائية في رحيمة فهناك نوعان ، التربوية التعليمية ، والمرأة العاملة التجارية في الأخيرة تبرز تلك الأسواق المصغرة في المنازل " الشيخة حصة أم منصور" " حباصة"، والعمة بشرى، وغيرهما، وفي التعليم والتربية الحديثة الفاضلات الأستاذة فاطمة العبد القادر والأستاذة منيرة بنت عثمان أبا حسين و الأستاذة الغنام، وغيرهن أضافه إلى أحد أهم رموز الأدب الحديث والاستاذه سارة الخثلان.



الجزء الثاني حوار الأستاذ سليمان



ماذا عن الصحة .. الوضع الصحي وقتها ؟

وعيت على مستوصف قريب لدكتور من الجنسية الباكستانية وزوجته، وذلك كمرفق حكومي، بعدها جاء الدكتور أحمد مشفع عبر عيادة، ثم الدكتور محمد عبيد، وهو أيضا من الجنسية الباكستانية على ما أظن ، وكانا عملاقين في الطب العام، كما هو الصيدلي فوزي عبر مجموعة تجارية للأستاذ سويد الغامدي, بعدهما جاء الدكتور عادل تفاحة رحمه الله حيا وميتا.
بني بعد ذلك المستوصف الحالي، ولكن دون أسرة، ظلت المعاملة وقتها تدور مثل المطالبات في أدراج مديرية الصحة بالمنطقة و وقتها.، حتى أن مستشفى ارامكو كان عبارة عن عيادات خارجية.

3 حقائق في رحيمة


نريد العودة إلى مرحلة الدراسة المتوسطة والثانوية ماهي ابرز ملامحها التي تخصك؟

التي تخص رحيمة وتخصني أيضا، لقد برزت رحيمة على مستوى المنطقة الشرقية على 3 حقائق، الأولى التفوق العلمي بين الطالبات والطلاب، كنت متابعا صحفيا وقتها وقد رصدت عددا هائلا من الخريجين من ثانوياتها على مستوى المنطقة، انه الغنى الحقيقي في تعدد ثقافات المملكة حين يعيشوا تحت سقف واحد وحلم واحد وتطلع واحد، آما الحقيقة الأخرى فقد كان في رحيمة امهر اللاعبين ولكن لم يجدوا إدارة، والحقيقة الأخيرة، أن لهذه المدينة نفسا واحدا، الجميع تعرفه والجميع يعرفك.
على المستوى التعليمي، نافست مدارس رحيمة بقسميها الأدبي والعلمي على مسابقة لمن الكأس، وهي المسابقة الأهم التي تسجل في التلفزيون وقد حضرت إحداها في مبنى تلفزيون الدمام.
وعلى مستوى النشاط غير المنهجي، قدمت أروع مسرحيات على خشبة مسرح الإمام مالك، والنموذجية والثانوية، تميز نجيب الذوادي في مسرحية لشكسبير عرضت على مسرح مدرسة الأمام مالك، والتقى الجميع وقتها مع الأستاذ لا اعرف أسمة الأول ولكن كان موجها مسرحيا من الجنسية العراقية أسمة الأستاذ السماوي.
وفي المكتتبات احتضنت رحيمة، مكتب من أهم المكتبات هي " مكتبة شركة ارامكو" في حي رضوى وحي نجمة، العمق المعرفي والثقافي، إضافة إلى نحو أربع مكتبات تجارية، من أهمها مكتبة ابوسليمان الدخيل رحمة الله، الزهيران، السيد، والعميري ومن ثم مكتبة أخي محمد.
أما في المسألة الرياضية، اعتقد أن الشباب الذين لعبوا في نادي الجزيرة بدارين قبل أن يتأسس نادي رأس تنورة قمة في الإبداع والعطاء على مستوى المملكة وليس الشرقية، كذلك فرق الحواري بها الهدف ، التعاون، التضامن، العربي، التآلف دوري مهم في سماء كرة القدم، ليت النادي لم يأت وليت الشباب انخرطوا في أندية مهمة وقتها كالقادسية والاتفاق أو غيرهم.

لماذا كنت لا تتمنى قيام نادي رأس تنوره، نذكر انك دخلت في حوار مع المؤسسين عبر الصحافة؟

بالفعل .. لم أكن أتمنى قيام النادي على الوضعية التي قام بها، والحوار الذي تقصده لم يكن مع المؤسسين بل كان مع مجلس الإدارة التي رأيت أنه أضاع فرصة كبيرة لتتويج جهود الشباب والنجاحات التي حققت.
الحقيقة لم يكن حوارا كان نقدا لاذعا على صفحات الرياضة.رد فيه مجلس الإدارة عليه ونشر هذا الرد.

وماذا بعد؟
فندت ردهم ، وضرورة تحمل المسؤولية كاملة بدأ من النتائج وبنود صرف الميزانية.


ماذا حصل بعدها؟
لم يحصل شيء، قدموا إلى مقر الجريدة وقدموا في شكوى للقائم برئاسة التحرير ولرئيس قسم الصفحات الرياضية وقتها. واختتموها بآية قرآنية بمعنى إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا منه.
وهل انتهى الموضوع على هذا النحو؟
لا، استمر النقد واستمر الرد لحين تم إغلاق هذا الملف، أعود وأقول الآن ليت هذا النادي لم ينشأ ربما لوجدنا أسماء أخرى في صفوف أندية الدرجة الممتازة أو منتخبنا الوطني، ألم اقل أن رحيمة برزت على ثلاثة مستويات منها الرياضة. لقد كانت البداية منفرة وغير جادة بعد أعوام من الأمنيات لإنشاء هذا النادي. وهنا المسؤولية وهنا من تحملها مابين الإدارة والتعليم وبين أعضاء مجلس الإدارة. لقد ضاعت الفرصة مضاعفة. وهنا المشكلة.
الجزء الثاني حوار الأستاذ سليمان



أيضا في الرياضة، ماهي ميولك الرياضية في لقاء جريدة الجزيرة الأخيرة قلت فيه أشياء عديدة، من تشجع حاليا؟
أكذب إذ قلت لك أن الصحافة الرياضية لا يوجد بها تحيز، بدون التحيز أنت لاتعرف قواعد اللعبة، ولن أفصح أكثر من ذلك..
ميولي للعبة الجميلة ، للمنتخب ولمباريات القمم في الدوري والكأس مهما كان الفريق المقابل، أبنائي تركي ونايف هلاليان من الرأس إلى أخمس القدمين بالذات تركي أما نايف فهو على ذات آل منوال.
ذهبت إلى رحلة علاجية مع قريب لي في أوروبا، قبل أكثر من عام، عرفنا اسم المدينة من ناديها، قبل أن يزورها معي في الصيف الماضي، المدينة ألمانية والنادي برمن على اسم المدينة.

كتبت عن رحيمة كثيرا، ما أبرز ماترجع له الآن من كتابات وظواهر ؟

صدقني انتقلت بعد رحيمة إلى أربعة أو خمسة مساكن مابين ترحال واستقرار، ضاع ماضاع من الأرشيف وبقي ما بقي، إلا أنني كتبت عن ظاهرة 3 أشخاص لم يكونوا منضبطين سلوكيا، الآن استرجعها واضحك عن كتابتي عن هؤلاء، لقد كانوا عقلا ومجانين في وقت واحد، اضحك لان هناك مواضيع وظواهر كثيرة يستطيع الصحفي الكتابة عنها، أود أن أقول لكم عن أسمائهم إلا أنني لا أريد أن أحرج او اجرح، ربما لو كان وقتها من بصيرة ووعي كما هو الآن عن حالاتهم لما كانوا في المشاهد التي رائينهم فيها وقتها من بائع للخضار وأخر يمسك بجهاز المذياع طول الوقت.

شكرا .. لهذا الإجابات المختصرة .. نريد أن نتحدث عن أزمة الخبز التي مرت بها رحيمة وأشياء أخرى .. ولكن في بداية الحلقة المقبلة

الجزء الثاني حوار الأستاذ سليمان

شكرا لكم وعلى الرحب والسعة لكم وجميع الأعزاء القراء.


في الحلقة الاخيره:
أزمة الخبز التي هزت رحيمة
في المدينة مراسلان لكنني لا جدهما في صفحات اليوم.
أحببت زاوية الشارع الذي سكنته وأصدقاء ما قبل العشرين لا تستطيع إيجادهم بعد الأربعين.
الوعيل رئيسي وسليمان العمير هو من يناكشني عن ذكريات رحيمة بين الممرات
تمنيت أن أكون كاتبا والحربان الأولى والثانية في الخليج أكدا لي صدق التوجه
يعتب علي أصدقاء كثر وأقول لهم عائلتي وأهلي وأبنائي عاتبون أيضا
رحيمه ... متجدده والبركة في جيلها الجديد






التعديل الأخير تم بواسطة رحيمة ; 27 / 08 / 2008 الساعة 47 : 02 PM.
إدارة المنتدى غير متصل  
قديم 05 / 06 / 2008, 50 : 01 AM   #2
خارج الخدمة
 
الصورة الرمزية صوت الشارع
 
تاريخ التسجيل: 13 / 03 / 2005
رقم العضوية: 1204
الدولة: رحيمة
المشاركات: 8,169
صوت الشارع is on a distinguished road

ممتع هذا الحوار
والأجمل .. هو ضيفنا .. ابن من أبناء هذه المدينة الحالمه
الاستاذ جاسم الأنصاري .. مربي الاجيال
الاستاذ فهد السكران .. إداري من الطراز الاول
فنرجوا من المحافظ الحالي .. فيحان بن قويد
ان يسمي شارعين بأسميهما

أم منصور .. الله يرحمها
وبشرى .. وغيرهم من النساء
كانوا يفتحون متاجرهم صباحا وعصرا

الله .. الله عليك يابو تركي

ما أجمل الماضي الزاهر بمجد الأباء والأجداد

ياهلا بالضيف .. ياهلا



التوقيع
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة حطام الماضي ; 07 / 06 / 2008 الساعة 47 : 09 AM.
صوت الشارع غير متصل  
قديم 05 / 06 / 2008, 11 : 04 AM   #3
شارع 48
 
تاريخ التسجيل: 06 / 05 / 2007
رقم العضوية: 3406
الدولة: مابين الشرقية/اوربا/امريكا
المشاركات: 23
شارع 48 is on a distinguished road
لدينا الاسئلة،لديك الجواب، ايها الرائع00




منور 00 المنتدى 00 لكن هناك شعور بغصة نشعرها بهذه الاجابات 00 هل افصحت لنا عنها00 لدينا الاسئلة،لديك الجواب، ها نحن ننتظر ان تسمح لنا أدارة المنتدى بتوجيه الاسئلة 00 شكرا ابو تركي ونايف 00 شكرا لتواضعك 00ايها000 الدائم 0

شارع 48 -لندن

شارع 48 غير متصل  
قديم 05 / 06 / 2008, 08 : 08 PM   #4
مراقب عام
 
الصورة الرمزية اللورد
 
تاريخ التسجيل: 04 / 01 / 2004
رقم العضوية: 5
الدولة: في عيوووون البشر
المشاركات: 42,735
اللورد is on a distinguished road

حديث لايمُل ابدا ابدا

كيف والذكريات وشخصوها واماكنها تستنطق كل جزء من مدينتنا

وقفت كثيرا في بعضها واغراني اكثرها وكشف لي مدى حب رحيمة في قلب عاشقها ابو تركي

استاذنا / سليمان اباحسين

كم فخورين بك

التوقيع
أعبر جسور الحياة بسعادة وفرح !
اللورد غير متصل  
قديم 05 / 06 / 2008, 03 : 09 PM   #5
][ صريح جداً ][
 
تاريخ التسجيل: 27 / 05 / 2007
رقم العضوية: 3939
المشاركات: 2,289
ابوسلمان is on a distinguished road

ذكريات جميلة ولقاء ممتع مع الاستاد سليمان
نرجو منة الاهتمام فى مندوبين جريده اليوم برحيمة
ومتأكد انة ماراح يقصر معهم بس لابد من اهتمام المندوبين بالمحافظة اول بأول بالمواضيع التى تهم المحافظة
كل التوفيق للاخ سليمان وذكريات لاتنسى
وفقك اللة يابوداود:z022:
تحياتى للجميع

التوقيع
ابوسلمان غير متصل  
قديم 06 / 06 / 2008, 33 : 02 PM   #6
قلم نشيط
 
تاريخ التسجيل: 22 / 05 / 2007
رقم العضوية: 3775
المشاركات: 104
بتايا is on a distinguished road

لقاء رائع وممتع مع استاذ كبير بحجم الاستاذ سليمان اباحسين

لقد استمتع وابحرت كثيرا في هذه المقابله الجميله

واتمنى من القلب ان يكون هناك مجال للاسئله لاستاذنا القدير


وكل الشكر لمنتدى رحيمه ممثلا بادارته على اللقاء الجميل

التوقيع
بتايا غير متصل  
قديم 06 / 06 / 2008, 24 : 09 PM   #7
حرك تبلش
 
تاريخ التسجيل: 25 / 07 / 2005
رقم العضوية: 1474
المشاركات: 527
الناصح is on a distinguished road

حوار ثري جداً وممتع للغايه

بصراحه استمتعت بهذا الحوار وطبعته وسوف احتفظ به
الاستاذ سليمان الف شكر فقد كاقحت بالسابق من اجل مدينة رحيمه فقط
نعم كان من الواجب ان يكون نادي رأس تنورة ضمن اندية الدرجه الاولى لما يضم من اسماء كبيره ولكن حدث ما توقعت انت للاسف

التوقيع
المسلم لا يكذب
الناصح غير متصل  
قديم 06 / 06 / 2008, 10 : 11 PM   #8
شاعر
 
تاريخ التسجيل: 02 / 03 / 2004
رقم العضوية: 226
المشاركات: 5,876
سعود الشبرمي is on a distinguished road

الاستاد / سليمان أباحسين

حضورك جميل وبوحك أجمل وسردك للذكريات رائع ، أخذتنا عبر ذاكرتك لماضي نادر وأيام لن تعود كانت أجمل أيام العمر ..

في شارعكم وبنهايته (الحديده الصفراء ) مجمع الربع في تلك الزاويه ودي لو تحدثنا عنها .

كل الشكر لهذا الحضور المبهج والقلب الناصع البياض والتواضع المعتاد منك

اكرر شكري

التوقيع
----------------------
رحمك الله يالرمادي رحمه واسعه وغفرلك واسكنك الفردوس الاعلى .
((لن ننساك ماحيينا ))
ياقبر لوتدري بمن فيك مدفون
من طيبته وسعت له في مكانه

----------------------
سعود الشبرمي غير متصل  
قديم 07 / 06 / 2008, 01 : 01 AM   #9
لا تنسى ذكر الله
 
الصورة الرمزية الريم
 
تاريخ التسجيل: 24 / 11 / 2007
رقم العضوية: 10626
الدولة: تحت رحمه اللة
المشاركات: 9,266
الريم is on a distinguished road

حوار اكثر من رائع للاستاذ الكبير سليمان ابا حسين

التوقيع
اللهم انا استودعناك الرمادي
اللهم احفظه بحفظك وادم عليه نعمة الصحة والعافية
الريم غير متصل  
قديم 07 / 06 / 2008, 07 : 09 AM   #10
ابن رحيمه
 
الصورة الرمزية من الرياض
 
تاريخ التسجيل: 06 / 03 / 2007
رقم العضوية: 3115
الدولة: الرياض
المشاركات: 8,494
من الرياض is on a distinguished road

حوار راااائع ولايمل القارئ منه

خاصه مع الاستاذ سليمان اباحسين والذي يحمل الكثير من الذكريات

عن مدينه رحيمه وسرد الاخ سليمان كلام وذكريات جميله جدا

وكان كلامه عن المربي الفاضل جاسم الانصاري الله يمتعه بالصحه والعافيه

والذي يستحق الكثير والكثيرالوفاء من ابنائه

وايضل تكلم عن المحافظ السابق ابوخالد وكان ممتع

من الاستاذ سليمان وتعرفنا على حقائق لم نكن نعرفها

واتمنى ان الحوار مع الاستاذ سليمان لاينقطع على حلقات معينه

واتمنى استمراره معنا بالمنتدى لما يحمله من ذكريات يحن لها القارئ ولا يملها

كل الشكر للاخوان سعود الشبرمي وادره المنتدى ممثله بالاخ الغالي رحيمه واللورد

على هذه المقابله الرائعه جدا والتى رجعتنا لحنين الماضي:z021:

من الرياض غير متصل  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نائب رئيس تحرير جريدة اليوم سليمان أبا حسين في حواره مع منتديات رحيمة إدارة المنتدى في دائرة الضوء 23 03 / 05 / 2008 33 : 02 AM
التقويم الدراسي للسنوات العشر القادمة قـاهـرهـم مدرسة الاستاذ جاسم الانصاري 11 23 / 03 / 2008 32 : 01 AM



الساعة الآن 15 : 04 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لا تتحمّل منتديات رحيمة أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى. ويتحمل الكتاب بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين

Security team