الكمبيوتر الذكي
مؤسسة سعد الخثلانمساحة إعلانية
سوق رحيمة الإلكتروني
العودة   منتديات رحيمة > واحة رحيمة > رحيمة في ذاكرتهم
رحيمة في ذاكرتهم لقاءات مع ضيوف منتديات رحيمة
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02 / 05 / 2008, 48 : 03 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: 29 / 01 / 2005
رقم العضوية: 1049
المشاركات: 154
إدارة المنتدى is on a distinguished road
نائب رئيس تحرير جريدة اليوم سليمان أبا حسين في حواره مع منتديات رحيمة ( الجزء الاول)


[COLOR=darkslategray]كما وعدنا سابقاً بلقاء مع نائب رئيس تحرير جريدة اليوم الاستاذ سليمان صالح أباحسين .[/COLOR]

ابو تركي كان وفياً معنا وامتعنا بالكثير من الذكريات الجميله عن رحيمة وعن ايام لاتنسى من تاريخ المدينه .

ننشر لكم الجزء الاول من الحوار الممتع والشيق .

نائب رئيس تحرير جريدة اليوم




ولدت في الجبيل وعشت في رحيمة، وكتبت عنها في أيام الشباب، وعملت صحفيا، درست بها، كيف بدأت تلك العلاقه؟

ربما كانت العلاقة ( نفطية ) في البداية ....
الذكريات كثيرة وعديدة، لقد انتقلت للعيش في رحيمة من مدينة الجبيل بعد وفاة ابي (الشيخ صالح العبد الكريم أبا حسين رحمه الله وغفر له)، وأنا طفل ادرس في الصف الأول الابتدائي، جاء الوالد والأعمام الى الجبيل المدينة التي هاجر إليها نجادى كثر وغيرها مثل عائلات أسر المعجل، السحيمى، القاضي، العقيلي، الضويان، الرقطان، الشويعر من حائل واباحسين والمقبل والبوحميد الرزيزه، الخنيني، الحصيني، الصالح، الثميري الربييعة والتويجري، اليحي والعبيد، والسلوم اليعيش وغيرهم من الأسر النجدية، وبعد وفاة الوالد بنحو ثلاثة أعوام كان عمري آنذاك لم يتجاوز الثامنة وكنت في الصف الثالث الابتدائي ثم انتقلت على مقعد الدراسة بالسنة الرابعة في مدرسة عمر بن عبد العزيز في رحيمة، رحلت من الجبيل إلى رحيمة، رحلت من المدينة التي ولدت بها الى مدينة جديدة ، في الجبيل سكن أهل نجد في وسط المدينة ، قبل ان نرحل سبقنا في الرحيل الى الدمام كل من الزامل والبواردي والشيباني والسعدي وأيضا ابا حسين وغيرهم.


أعود إلى تفاصيل الرحلة إلى مدينة النفط في ذاكرتي الصغيرة وقتها، ركبت مابين أخي الأكبر عبد الكريم والذي يعمل في شركة أرامكو الأمريكية في سيارة حديثة يملكها من نوع ( اوبل) بين مقعده كسائق وبين عمي عبد العزيز العبد الكريم أبا حسين رحمه الله والد المهندس عثمان أباحسين مدير عام الطرق والمواصلات في المنطقة الشرقية الحالي.فيما ركبت أخواتي البنات.

عفش البيت الكبير
في المقعد الخلفي أخذتنا الرحلة إلى رحيمة تسبقنا سيارة عفش البيت الكبير" بيت الجبيل، بيت ابا عبدالكريم المرحوم الشيخ صالح العبد الكريم أبا حسين، بيت الطفولة والكرم، مازلت اذكر الرحل البدو من والى الجبيل، أولا بدوابهم حين يرخونها وعرباتهم فيما بعدعلى جدار البيت الكبير.
لا أعرف سر هذا الانتقال، لقد كان الوالد من تجار الصفا، الشارع الوحيد وقتها تتجه له أرزاق المنطقة والدول المحيطة، لم يستلم أحد من أخواني المحل الكبير أيضا، ربما كان النفط هو السبب الوظيفة ضمان أكبر ربما.
الرحلة انطلقت من الجبيل بحواريها وبداية الكهرباء والتلفزيون إلى رأس تنورة( رحيمة ) الماء العذب واكبر معامل تكرير للبترول في العالم.
الرحلة التي ركب بها أخي الأكبر عمرا عبد الرحمن الصالح أبا حسين. كانت تلك الشاحنة والرحلة هي اكثر من حمل ذكرياتي عن الجبيل " كان العام ربما (1971م ) وكان هو ذات اليوم الذي استيقظت فيه من نومي على قرار الرحيل الى رحيمة المدينة الجديدة بفعل النفط.


في قلب رحيمة


سكنت مؤقتا في شارع الحوائل، أمام بيت الخراشي والمغيرة كان سكنا مؤقتا لحين انتهاء عمليات الترميم لبيت اشتراه اخي من السعدي ( على ما أظن) وسكنه الشيخ عبد الرحمن الزامل رحمه الله والد أستاذنا وكاتبنا القدير نجيب الزامل، هذا البيت في شارع سمي وقتها بشارع أباحسين في رحيمة يتوسط منزل عثمان بن عبد العزيز أبا حسين رحمه الله، ومحمد بن إبراهيم الشيباني والذي توفى رحمه الله أثناء إعداد هذاالحوار في فبراير 2008 ، وهو والد كل من ابراهيم، عبدالعزيز، خالد، صلاح، احمد، وفهد، غفر الله له.
في هذا الشارع عشت ومن هذا الشارع خرجت بعد الثانوية العامة التي درستها في مدرسة رحيمة الثانوية، لدراسة الإعلام والصحافة، بعد أن عشت وعملت صحفيا متعاونا من هذا المدينة لجريدة ( اليوم ) قبل أن أصبح محررا، ورئيسا لقسم المحليات، ومديرا للتحرير، واخيرا نائبا لرئيس التحرير، كانت المدينة بعز جيلها السابق ومن سكن فيها.


الجميع يعمل في ارامكو الأمريكية

في شارع أباحسين وغيره من شوارع المدينة التي تستقبل الشمس مبكرا، كان الآباء جميعهم يعملون في شركة الزيت العربية الامريكية ( أرامكو السعودية حاليا)، المدينة جميعها تعمل في الشركة, كان الجميع يستيقظ مبكرا، الصبيان والفتيات إلى مدارسهم والآباء إلى عملهم والبعض إلى التجارة، انها السبعينات، بداية عائدات النفط، تغفو رحيمة ونغفو معها حتى الثمانينات في الدراسة الثانوية، من الرابع الابتدائي بدأت رحلتي مع رحيمة حتى الثانوية العامة ، ذكريات كثيرة على مقاعد الدراسة في الابتدائية انتقلت إلى مدرسة النجاح وابن القيم وفي متوسطة ابن مالك قابلت ميشال الالماني ، ميشال هذا من الجنسية الألمانية يلبس ثوبا مثلنا، وهو أوروبي،؟ درس معي في الصف الثاني والأول متوسط في المدارس التي بنتها ارامكو، سكن في المجمع السكني الذي كان يعود لمالكه عبد الرحمن السكران، ويبدو إن والده كان مسئولاً عن إحدى الشركات التي تعمل مع ارامكو أما الثانوية فقد كانت حكاية اخرى.
الجميع يعرفك وانت تعرف الجميع، بهذا الاختصار اعبر لك عن مجتمع رحيمة .

نائب رئيس تحرير جريدة اليوم


كيف هي مرحلة الثانوية ومابعدها ؟


الثانوية بدأت بها صحفيا ،خلقتني التغيرات الاجتماعية وقتها كثيرا، تولعت بالصحافة وعملت لأجلها،عشقت في اتجهات كثيره، ادريا ومهنيا الاستاذ الكبير تركي السديري، الاستاذعثمان العمير،المرحوم الاستاذ صالح العزاز،الاستاذ هاشم عبدة هاشم،مدارس صحافية واخرى كتابية وصحافية، الاستاذ عبدالرحمن الراشد والدكتور حمد المرزوقي وغيرهم، مازلت في وقتها، اذكر سيارة الأمارة تأتيني لتستأذن لي بالخروج مع سائق طيب اسمه ( عباس) من مقعد الدراسة الثانوية اليومية لتغطية مناسبة ما في هذه المدينة الساحرة، مدينة جديدة، معامل نفطية، شوارع أمريكية، اذكر حين زارني فيما بعد في مدينتي صديق لي في المقاعد الجامعية وهو الشاعر الإماراتي أحمد راشد ثاني، قال عند المدخل الرئيس من المدينة انها (مدينة على الطريقة الامريكية)، المهم لم نكن نحن الاثنان وقتها قد زرنا أمريكا!!
التغطيات تلك كانت عبارة عن اسبوع شجرها ونحوها من المناسبات التي تجدها المدينة مهمه.


رحيمة .. بوابة صحافة

في الثانوية كتبت أجمل عمل صحفي قمت به، وقتها قدمني المبدع الأستاذ صالح العزاز (رحمه الله) إلى بوابة الصحافة ،كان قد أخذني نحو هذا الدرب في جريدة( اليوم)، ناقشت حينها على صفحات الجريدة وضع المشاريع البلدية في رحيمة بضراوة، أكسبتني صداقات حميمة لمن هم اكبر مني سنا وعداوات أيضا. غطيت مناسبات عديدة، كتبت عن شارع 48 واحتياجاته وعن سوق الخضار واللحوم، وأرصفة الشوارع، وأراضي صك ملكية ارامكو الشاملة، وعن بحرها باتجاه صفوى وعن مصليات العيد، كتبت عن ليلها وعن شبابها، وعن بعض الأسرار الصغيرة لظواهرها الاجتماعية، أحببت وعشقت عفوية من سكن بها، ونقلت تلك الصورة من خلال صفحات جريدة ( اليوم )، جاء الأخ فايز الحربي بمحل واتفقنا على أن ننقل صحفا للبيع اليومي في رحيمة, وكان هذا العمل هو الأول من نوعه في إدخال الصحف اليومية لرحيمة.
اما زملاء واصدقاء المرحلة الثانوية وقد أطلقوا علي وقتها وبمزاح لقب ( طه حسين) نظرا لتعلقي بالمتابعة الاخبارية الصحفية وليست الفكرية والأدبية كما كان هو ولست أنا، كان يجب أن يطلقو هذا اللقب على صديقي في المقاعد الدراسية الاخ عدنان الخاطر، كان عدنان مولعا بالأدب والنقد، و ربما لان ذاك الجيل لم يكن يعرف إلا العمالقة!! إلا أنني كنت من المتابعين أيضا للرواية والفكر باتجاهاته والمسرح المدرسي واهم المسرحيات التي كانت تعرض على خشبة مدرسة ابن القيم والامام مالك ونموذجية رحيمة،وقتها على كل حال، الا أن الصحافة هي التي استهوتني.


أصدقاء المرحلة وكفتريا ارامكو

من هم بالتحديد أصدقاء المرحلة الثانوية وما أهم الذكريات وأسماءالمدرسين؟

أرجو أن تعفيني من ذكر اسمائهم، أنهم كثر والحمد لله، جزء مازلت التقي به رغم مشاغل العمر والوظيفة، وجزء منهم أتواصل معه هاتفيا، إلا أنني مقل، جميعهم أبناء ناس، وجميعهم في وظائف جيدة، وقد طالعت مشاركات العديد منهم في هذا المنتدى وصورهم أيضا.

اما عن الذكريات فهي عديدة ومن بينها رحلة الى الهاف مون وقتها كان مدير المدرسة الاستاذ مطلق الدوسري.
اما المدرسون فأتذكر منهم الأساتذة: إبراهيم خميس، إبراهيم, وزكي الزهاوي، من ذاكرتي ايضا في مقاعد الدراسة الثانوية، اذكر ان المدرسة عبارة عن منزل من طابقين، وكنا تناولنا الفسحة أما في المنازل أو كفتريا ارامكو ،او مطعم الصومالي، بسطاء في كل شيء وشباب نركب الطراز الحديث من السيارات الامريكية.

نائب رئيس تحرير جريدة اليوم


الرحلة الى العاصمة

مشوارك الصحفي طويل، من متعاون من قلب رحيمة الى نائب رئيس تحرير في اليوم وقد تحدثت عن هذا المشوار في آخر حوار تلفزيوني، ماهي تلك المحطات، أين كانت رحيمة وقتها في وجدانك؟.

عملت متعاونا مبكرا وأنا في بداية الثانوية العامة وكان لابد من أن أسلك طريق الجامعة وأزاول المهنة بعد التخرج، وكان قراري الرحيل مع الأصدقاء والزملاء للدراسة، قررت أن تكون رحلتي( أو كنت مقررا أن تكون رحلتي) لدراسة الإعلام والصحافة في العاصمة الرياض وتحديدا في جامعة الرياض ( الملك سعود) التي غادرتها بعد السنة الدراسية الاولى الى مقاعد الدراسة في الخارج وفي الإعلام والصحافة أيضا.
رحلت مع اصدقاء الثانوية للمرة الاولى بسيارتنا, دخلنا الرياض ووصلنا الى التسجيل وانتهينا للوصول إلى السكن الجامعي " الدرعية "، سكنت في عمارة 27 مع الاخ محمد ابراهيم النعيمي، وكان الاستاذ الصديق المثابر والمتألق عبدالوهاب الفايز رئيس تحرير جريدة ( الاقتصادية ) يسكن معنا في بداية الحياه التعليمية العليا التي انهها في الولايات المتحدة الامريكية،. فيما اتخذ ابناء رحيمة الرقم 28 سكنا لهم.


اختفت الوجوه،بقيت رحيمة

وبعد مرحلة الجامعة وانتقال الوالدة للدمام بدأت تنقطع العلاقة شيئا فشيئا عن رحيمة، في الجامعة تواصلت مع الاصدقاء ومع رحيمة ، الا انني لم اكتب عنها كثيرا، تغيرت هي الاخرى رحيمة، لقد سبق انتقال الوالدة رحمها الله الكثير من الاقرباء من العائلة، وبدأت الهجرة المعاكسة كما يطلق عليها ، الى مسقط الرأس، حائل، منطقة نجد ، الجنوب، وغيرها.
حاولت في الأعوام الأخيرة من عمر رحيمة ، أن ادخلها خلسة،أزورها بين الحين والآخر، استرجع الماضي والذكريات.. شيئا فشيئأ اختفت الوجوه التي كانت تقف على ناصيات الشوارع، حل غرباء من جنسيات عديدة.
اختفى بعدها البيت الذي عشت فيه، لكن بقيت رحيمة ومن بقي من الاوفياء.




الحلقة القادمة
ابوخالد السكران وابوخالد الانصاري مدرستي إدارة وتربية وقد أثرت بي
المعلمات فاطمة ومنيرة والغنام لهن فضل، والدكاترة مشفع وواصف كذلك
مسرح السماوي ونجيب الذوادي على خشبة الامام مالك المتوسطة
ازمة الخبز الاولى هزت رحيمة
تمنيت لهذه المدينة الكثير وماسمعته من رئيس أرامكو افهمني


وايضا:
ملعب الشباب في أرامكو وحواري رحيمة
نادي رأس تنوره المسكوت عنه
مصليات العيد وشارع 48 والمكتبات



التوقيع

منتديات رحيمة

منا ... وفينا
12 سنه في خدمة رحيمة

للاشتراك في واتس اب منتديات رحيمة

ارسل كلمة اشتراك للرقم

0500331566

التعديل الأخير تم بواسطة رحيمة ; 29 / 07 / 2014 الساعة 43 : 03 PM.
إدارة المنتدى غير متصل  
قديم 02 / 05 / 2008, 26 : 06 PM   #2
مبدع
 
الصورة الرمزية الخطير
 
تاريخ التسجيل: 01 / 02 / 2005
رقم العضوية: 1060
المشاركات: 14,318
الخطير is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى الخطير إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الخطير

تحية وشكر وتقدير للأستاذ سليمان
على امتاعنا بهذه الذكريات الجميلة
والشكر ايضاً للادارة

التوقيع

الخطير غير متصل  
قديم 02 / 05 / 2008, 55 : 08 PM   #3
خارج الخدمة
 
الصورة الرمزية صوت الشارع
 
تاريخ التسجيل: 13 / 03 / 2005
رقم العضوية: 1204
الدولة: رحيمة
المشاركات: 8,169
صوت الشارع is on a distinguished road

أهلاً وسهلاً بك يا أستاذنا العزيز
لقاء مميز في جزئيه قد تكون سريعه
ولكن الحوار معك يا أستاذنا الغالي .. أعطانا الكثير من المتعه والفائدة بسردك التاريخي الجميل لرحيمه
وجميل سيناريوا سردك .. يشدنا للمواصله والقراءة إلى النهاية
ونحن في انتظار الجزء الثاني بكل شغف ..... وفقك الله رعاك

شكراً يا إدارتنا الغاليه على استضافة الأستاذ / سليمان أباحسين ، نائب رئيس تحرير جريدة اليوم الغراء

وياهلا بالضيف ياهلا


التوقيع
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
صوت الشارع غير متصل  
قديم 02 / 05 / 2008, 07 : 09 PM   #4
رااااقي بخلاااقي
 
الصورة الرمزية الهاون
 
تاريخ التسجيل: 05 / 12 / 2006
رقم العضوية: 2670
الدولة: في عيونهااااااااااا
المشاركات: 5,293
الهاون is on a distinguished road

الأستاذ سليمان
رمز من رموز الوفاء .

( حاولت في الأعوام الأخيرة من عمر رحيمة ، أن ادخلها خلسة،أزورها بين الحين والآخر، استرجع الماضي والذكريات.. شيئا فشيئأ اختفت الوجوه التي كانت تقف على ناصيات الشوارع، حل غرباء من جنسيات عديدة.
اختفى بعدها البيت الذي عشت فيه، لكن بقيت رحيمة ومن بقي من الاوفياء.)


( كلام ترك آثر في نفسي )

كل الشكر للأستاذ سليمان
والله يوفقه

والشكر الجزيل الى أدارة المنتدى على هذا القاء الجميل

تحياااااااااااااتي

التوقيع
ما وجد أحد في نفسه كبرا، إلا من مهانة يجدها في نفسه


الهاون غير متصل  
قديم 02 / 05 / 2008, 16 : 09 PM   #5
ابن رحيمة البار
 
الصورة الرمزية ابو حمود
 
تاريخ التسجيل: 01 / 08 / 2006
رقم العضوية: 2220
الدولة: على حد الزاويه وطرف البساط
المشاركات: 6,219
ابو حمود is on a distinguished road

حديث ذو شحون وخاصه اذا اتى الكلام عن رحيمه وماضيها الجميل
يعطيكم العافيه ياأدارتنا الموقره بأستضافتكم لنا هذه الشخصيه الرحيميه
الكبيـــــــــــــــــــــــــــــره,,,,,
أبـــــــــــــــــــوحمود

التوقيع
ابو حمود غير متصل  
قديم 02 / 05 / 2008, 09 : 11 PM   #6
][ صريح جداً ][
 
تاريخ التسجيل: 27 / 05 / 2007
رقم العضوية: 3939
المشاركات: 2,289
ابوسلمان is on a distinguished road

حديث شيق وومتع مع الاخ الفاضل الاستاد سليمان
اللة يوفقك

التوقيع
ابوسلمان غير متصل  
قديم 03 / 05 / 2008, 45 : 10 AM   #7
مراسل جريدة اليوم
 
الصورة الرمزية ثامر العتيبي
 
تاريخ التسجيل: 18 / 07 / 2004
رقم العضوية: 577
الدولة: ٌرأس تنورة
المشاركات: 5,841
ثامر العتيبي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ثامر العتيبي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ثامر العتيبي

لقاء متميز ونقاط شيقه ورحله جميله مليئه بالمغامرات والتنقل مابين المدن
طموح منذ الصغر والبدء منذ الصفر والوصول إلى قمة خطوه خطوه ( step by step )

بالتوفيق لك ياأبو تركي وأمتعتنا بهذا اللقاء وننتظر اللقاء القادم

ثامر العتيبي غير متصل  
قديم 03 / 05 / 2008, 18 : 02 PM   #8
مبدع
 
الصورة الرمزية حطام الماضي
 
تاريخ التسجيل: 25 / 01 / 2004
رقم العضوية: 45
الدولة: وسط كوووووخي
المشاركات: 18,224
حطام الماضي is on a distinguished road

أستاذنا وأخونا الفاضل ..سليمان
حديث شيق وذو شجون وفيه مراحل متعدده وتواريخ مشهوده مابين الجبيل ومدينه النفط وشارع الحوايل واباحسين ,,,والمراحل التى تليها وكانت الحروف تتدفق عذوبه ووفاء لتلك المدينه الغاليه على قلوب الجميع ..كاننى اخال التنهتات على محياك وتلك الذكريات من ايام الطفوله والشباب المعطره باريحات الزمن الوفي وفواح الشيم ونهر الاخوة الصادقه وزمن الصفا والوفاء ..التكاتف والالتفاف حول البعض ..زمن كانت الابواب بوابه مفتوحه بلا رقيب ولكنها كانت بمراحل تواجد القلوب البيضاء والايادى العفيفه .

حديثك شيق وحروفك شوق لكل متذوق ومتعايش مع ذكريات مدينه النفط (( رحيمة ))

سؤالي ::: ماذا تعنى لك (( منصه الدفاع المدني التى براس الشارع )) أقصد الحديده الصفراء التى تستخدم بحاله الحريق لاسمح الله وكان متواجده براس الشارع ايام كان مستودع مواد البناء لمحلات الشايع ..؟؟؟

التوقيع
لن ننساك
حطام الماضي غير متصل  
قديم 03 / 05 / 2008, 04 : 03 PM   #9
المشرف العام
 
الصورة الرمزية رحيمة
 
تاريخ التسجيل: 28 / 12 / 2003
رقم العضوية: 2
الدولة: رحيمة
المشاركات: 18,444
رحيمة is on a distinguished road

حديث ممتع وشيق للغايه

الاستاذ سليمان استمتعنا بهذا الحديث كثيراً

لازالت رحيمه تسكن قلبك بكل ذكرياتها ولازلت تسكن انت قلوبنا رغم سنوات البعد

لازلنا ننتظر باقي الذكريات

التوقيع
لاتدع الناس يعرفون عنك سوى سعادتك
رحيمة غير متصل  
قديم 03 / 05 / 2008, 00 : 04 PM   #10
قلم جديد
 
الصورة الرمزية حياتي رحيمه
 
تاريخ التسجيل: 21 / 03 / 2008
رقم العضوية: 14115
الدولة: بقلب رحيمه
المشاركات: 23
حياتي رحيمه is on a distinguished road

حديث شيق وجميل وذكريات جميله
ذكرتنا بالماضي وطفولتنا ومدارسنا
وان ما انسى رحميه واتمنى نزور رحيمه انا وخواتي
وممكن سؤال:وش معنى شارع الحوائل؟؟
الله يوفقك ويعطيك الف عافيه

حياتي رحيمه غير متصل  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نائب رئيس تحرير جريدة اليوم سليمان أبا حسين في حواره مع منتديات رحيمة إدارة المنتدى في دائرة الضوء 23 03 / 05 / 2008 33 : 02 AM



الساعة الآن 34 : 03 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
لا تتحمّل منتديات رحيمة أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى. ويتحمل الكتاب بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين

Security team